تدخل صيني جديد لخفض الديون عبر بيع السندات الحكومية

ريمون البنا
تدخل صيني جديد لخفض الديون عبر بيع السندات الحكومية

قال متعاملون إن بعض سندات الحكومة الصينية التي اشتراها البنك المركزي الصيني الأسبوع الماضي تباع الآن في السوق الثانوية، وهي إشارة محتملة إلى أن السلطات تتدخل مرة أخرى للحد من ارتفاع الديون.

وبحسب وكالة “بلومبرج” اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، قال متعاملون إن السندات السيادية لأجل 10 سنوات، التي اشتراها بنك الشعب الصيني من المتعاملين الرئيسيين الأسبوع الماضي، طرحتها مؤسسات مالية على دفعات بما في ذلك 50 مليون يوان (7 ملايين دولار) و100 مليون يوان، وأضافوا أن صفقة واحدة على الأقل تمت بعد ظهر الخميس بعائد 2.125%.

عودة المتداولين

يعود المتداولين إلى السوق بالرغم من مقاومة بنك الشعب الصيني المستمرة لارتفاع أسعار السندات، على أمل أن تخفف بكين من سياستها النقدية لإنعاش الاقتصاد المتباطئ، وفي هذا الأسبوع، هبطت عائدات السندات القياسية إلى مستوى قياسي منخفض جديد، مما زاد من الحاجة إلى التدخل لوضع حد أدنى للعائدات المتراجعة.

وقال البنك المركزي الصيني أواخر الأسبوع الماضي، إنه باع سندات طويلة الأجل واشترى سندات قصيرة الأجل في أغسطس، وهي إشارة إلى أنه يأمل في زيادة منحنى العائد والحد من المضاربة.

تباطؤ الاقتصاد

السندات التي تم بيعها اليوم الخميس، والتي تحمل الرمز “2400101”، هي من بين السندات التي اشتراها بنك الشعب الصيني الأسبوع الماضي من التجار.

وانخفض العائد على السندات الحكومية لأجل 10 سنوات، الأكثر تداولًا، بمقدار نقطة أساس واحدة إلى 2.1340% في فترة ما بعد الظهر.

ودفعت المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد، والتوقعات بخفض أسعار الفائدة، والافتقار إلى بدائل استثمارية جذابة، المستثمرين إلى الإقبال على شراء سندات الحكومة الصينية هذا العام.

ربما يعجبك أيضا