خبير لـ«رؤية»: المركزي المصري سيثبت أسعار الفائدة اليوم

عبدالرحمن طه
البنك-المركزي-المصري

توقع استاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، الدكتور محمد راشد، قيام لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المنعقد اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024.

ويرى الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن تثبيت أسعار الفائدة سيكون مدعومًا بانخفاض مستويات التضخم لمستوى يقترب من 25%.

صعوبة خفض الفائدة

قال الدكتور محمد راشد: “من الصعب حاليا التفكير في خفض أسعار الفائدة نظرا لأن إجراءات رفع الدعم كرفع أسعار الوقود والكهرباء قد تدفع معدلات التضخم للارتفاع عن مستوياتها الحالية نظرا لانعكاسها على نمو تكاليف الإنتاج”.

وأضاف: “البنك المركزي لن يخاطر بخفض أسعار الفائدة رغم أنها أصبحت أعلى من معدلات التضخم الحالية لضمان إحكام السيطرة على التضخم”.

وأشار إلى أن تثبيت الفائدة عند المستويات المرتفعة الحالية يضمن وجود فائدة حقيقية موجبة على الإيداع مما يسهم في زيادة تدفقات الاستثمار في أدوات الدين الحكومية مما ينعكس على استقرار سعر صرف الدولار أمام الجنيه في الأجل المنظور.

اجتماع البنك المركزي

يجتمع البنك المركزي المصري اليوم الخميس لتحديد مصير أسعار الفائدة بعد تثبيتها في الاجتماعين الأخيرين في 18 يوليو و23 مايو، قائلًا إن النمو الاقتصادي لا يزال بطيئًا لكن التضخم آخذ في الانخفاض.

ويأتي ذلك بعدما رفع البنك أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس في مارس الماضي كجزء من اتفاقية بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، ليصل إجمالي الزيادات منذ بداية العام إلى 800 نقطة أساس.

ربما يعجبك أيضا