طحنون بن زايد ضمن أفضل 100 شخصية في العالم بالذكاء الاصطناعي

طحنون بن زايد بقائمة «تايم الأمريكية» لأهم 100 شخصية في العالم بالذكاء الاصطناعي

عبدالرحمن طه

اختارت مجلة “تايم” الأمريكية الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مجموعة “جي 42” الإماراتية، ضمن قائمتها لأهم 100 شخصية على مستوى العالم في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2024.

وسلطت المجلة، اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، الضوء على الأعمال الملهمة للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، والمبادرات التي تساعد في تحويل الإمارات إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي.

مجموعة جي 42

تهدف شركة “جي 42” المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية إلى تطوير استخدامات الذكاء الاصطناعي عبر العديد من القطاعات من خلال الفرص الاستثمارية والمشاريع المشتركة والاتفاقيات الاستراتيجية.

اختارت المجلة، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي (ATRC)، فيصل البناي، ضمن القائمة، وذلك بسبب مساهمته الكبيرة لبناء سلسلة من نماذج لغات الذكاء الاصطناعي.

وكانت نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي أطلق عليها اسم فالكون، والصادرة عن مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، ضمن أفضل نماذج مفتوحة المصدر في وقت إصدارها، متفوقة على العروض المقدمة من ميتا وجوجل.

وتم تطوير النموذج من خلال توظيف 180 مليار عامل متغير، وتم تدريبه على 3.5 تريليون رمز توكين، ما ساهم في تربعه على رأس قائمة منصة “Hugging Face” للنماذج اللغوية الكبيرة المدربة مسبقًا.

ربما يعجبك أيضا