عاجل| اقتصادية قناة السويس توقع عقودًا بـ1.067 مليار دولار

عبدالرحمن طه
مراسم-توقيع-الاتفاقيات-بين-اقتصادية-قناة-السويس-والشركات-الصينية

كشف مكتب رئيس الوزراء المصري، اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، عن أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وقعت عقودًا بقيمة 1.067 مليار دولار لحزمة مشاريع لتصنيع الكيماويات والمنتجات الغذائية ومكونات الطاقة المتجددة.

وقال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين: إن العقود تضمنت حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا – مصر) وشركة ” الصين القابضة للزجاج ”؛ لإقامة مصنع لإنتاج الزجاج.

مشروع مصانع الزجاج

أضاف، أن مشروع إقامة مصنع إنتاج للزجاج يتكون من خطي إنتاج، الأول بإنتاج يومي يبلغ 800 طن من الزجاج العائم، والثاني بإنتاج يومي يبلغ 800 طن من الزجاج المجلفن فائق البياض، بإنتاج سنوي متوقع يتجاوز 240 ألف طن من الزجاج عالي الجودة، و230 ألف طن من الزجاج الكهروضوئي، وذلك على مساحة تبلغ 500 ألف متر مربع.

وأوضح أن المشروع أحد الركائز لتوطين الصناعات المُكملة لمشروعات الطاقة المتجددة، بإجمالي استثمارات تبلغ 300 مليون دولار، ويستهدف المشروع توفير 800 فرصة عمل، كما تستهدف منتجاته السوق المصرية وأسواق شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، بطاقة تصديرية تصل إلى 240 ألف طن سنويًا، وعائدات تصدير سنوية تصل إلى 120 مليون دولار.

مشروع إنتاج الكلور

تابع رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أنه تم اليوم أيضًا توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا – مصر) وشركة “بينخوا (بيفار) جروب” للكيماويات، وذلك بهدف إقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لإنتاج الكلور القلوي بطاقة 100 ألف طن، على مساحة 400 ألف متر مربع، بإجمالي تكلفة استثمارية قدرها 500 مليون دولار، حيث يوفر المشروع 795 فرصة عمل، على أن تبدأ أعمال الإنشاءات بحلول نهاية عام 2024، وتنتهي خلال 3 سنوات.

وأوضح أنه تم كذلك توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا – مصر) وشركة ” إيليت سولار – Elite Solar”، بهدف إقامة مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية من النوع N بقدرة 2 جيجاوات، وذلك على مساحة 77 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بإجمالي استثمارات تبلغ 100 مليون دولار، مع توفير 600 فرصة عمل.

كذلك تم التوقيع على عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا – مصر) وشركة “داخوى للجلوكوز وطيبة للنشا – Dahui Glucose & Tiba Starch”، بهدف إقامة مصنع لإنتاج النشا المعدل، وذلك على مساحة 41 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بإجمالي استثمارات تبلغ 7.5 مليون دولار.

دعم سلاسل توريد الأجهزة المنزلية

تابع جمال الدين أن التوقيعات التي شهدها رئيس الوزراء اليوم تضمنت توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا – مصر) وشركة “كاكس للاستثمار – Kaks investment”، بهدف إنشاء منطقة دعم لسلسلة توريد الأجهزة المنزلية.

وتشمل تلك السلسلة تصنيع المكونات وخدمات التخزين الجمركي وتوزيع قطع الغيار، والتجميع، ومراكز لمعالجة الصفائح المعدنية، والحقن، وإنتاج المواد الرغوية، مما يُعزز تعميق المكون المحلى اللازم لصناعة الأجهزة المنزلية في مصر، وذلك على مساحة 80 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بإجمالي استثمارات 50 مليون دولار، كما يوفر المشروع أيضًا نحو 300 فرصة عمل مباشرة.

ربما يعجبك أيضا