لمنافسة وول ستريت.. الصين تنشئ أكبر شركة وساطة مالية محلية

عبدالرحمن طه
بنك-الشعب-الصيني

تعتزم الصين دمج اثنتين من أكبر شركات السمسرة المدعومة من الدولة لإنشاء أكبر شركة من نوعها بالسوق المحلية، في خطوة تستهدف منها بكين توحيد القطاع الذي تبلغ قيمته 1.7 تريليون دولار، وذلك لبناء بناء مؤسسات استثمارية أقوى للتنافس مع الشركات المالية الأجنبية، وخاصة المتواجدة في وول ستريت.

وقالت شركتي “جوتاي جونان للأوراق المالية” و”هايتونج للأوراق المالية” في بيان مشترك أمس الخميس 5 سبتمبر 2024،  إنهما تعتزمان الاندماج، وإن الصفقة بانتظار موافقة المساهمين والجهات التنظيمية.

صفقة الاستحواذ

تقتضي الصفقة المقترحة استحواذ “جوتاي جونان” على “هايتونج” عن طريق تبادل للأسهم، وسوف ينتج عن عملية الدمج هذه شركة وساطة مالية بأصول إجمالية بقيمة 1.6 تريليون يوان (225.6 مليار دولار)، حسبما نقلت وكالة “رويترز”.

وقالت شركة هواتاي للأوراق المالية في مذكرة بحثية إن من المتوقع أن تتسارع وتيرة توحيد صناعة الوساطة في الصين، مع التركيز على الشركات المدعومة من المساهمين الحكوميين.

وقد كثفت بكين من خطابها حول الحاجة إلى الإصلاح في قطاع الوساطة، بتوجيهات جديدة لتشجيع عمليات الاندماج والاستحواذ وإعادة الهيكلة في صناعة يتنافس فيها أكثر من 140 شركة صينية وأجنبية، وبأصول مجمعة تبلغ 11.8 تريليون يوان.

ربما يعجبك أيضا