مصر والصين تتفقان على إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي

محمود عبدالله

وقعت مصر والصين، اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين البلدين، وذلك على هامش قمة منتدى التعاون الصيني – الإفريقي بالعاصمة بكين.

واتفقا على إنشاء صندوق استثماري تكنولوجي بقيمة 300 مليون دولار، ومركز بيانات و4 مراكز ومعامل لتدريب وبناء قدرات أكثر من 3250 متخصصًا، وفق بيان صحفي.

الألياف الضوئية

تستهدف مذكرات التفاهم إنشاء 3 مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات و3 مراكز لتصدير خدمات التعهيد بطاقة 800 فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وتطوير البرمجيات والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر وأشباه الموصلات.

وشملت مذكرات التفاهم، التعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وشركة ووهان فايبرهوم الدولية للتكنولوجيا، الرائدة في مجال توفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المتكاملة، بهدف توفير إطار عمل يهدف إلى دعم وتمكين الطرفين من التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتصنيع الإلكترونيات.

الأجهزة الطرفية للاتصالات

تعتزم الشركة إنشاء مصنع للشركة لتصنيع كابلات الألياف الضوئية فى مصر على مساحة 10 آلاف متر مربع لإنتاج مليون نواة كيلومتر من الألياف وتجميع 500 ألف وحدة من الأجهزة الطرفية للاتصالات و3 آلاف وحدة من هوائيات المحطة الأساسية سنويًا لخدمة السوق المحلية والتصدير إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المتوقع أن يوفر المصنع حوالي 200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في تخصصات متنوعة في المرحلة الأولى.

كما تضمنت إنشاء مركز للشركة في مصر للبحث والتطوير في مجال الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر، وكذلك إنشاء مركز تدريب بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئات التابعة لها لتدريب 50 مهندسًا مهنيًا فى مجال الشبكات المتنقلة والثابتة و500 فني سنويًا.

ربما يعجبك أيضا