طرحه ترامب.. أمريكا تجهز مقترحًا لإنشاء صندوق سيادي

محمود عبدالله
جو بايدن

وضع كبار مساعدي الرئيس الأمريكي جو بايدن مقترحًا لإنشاء صندوق سيادي يمكّن الولايات المتحدة من الاستثمار في مصالح الأمن القومي، بما في ذلك التكنولوجيا والطاقة والروابط الحيوية في سلسلة التوريد.

ويقود هذا العمل مستشار الأمن القومي جاك سوليفان ونائبه داليب سينج، وهو يعكس بشكل أو بآخر، المقترح الذي طرحه مرشح الرئاسة الجمهوري دونالد ترامب يوم الخميس، حيث دعا إلى إنشاء صندوق استثماري حكومي لتمويل المشاريع الوطنية الكبرى في خطاب ألقاه أمام النادي الاقتصادي في نيويورك.

البيت الأبيض

عمل سوليفان وسينج على هذا المشروع لعدة أشهر من خلال جلسات عصف ذهني أسبوعية، والتقيا بخبراء اقتصاديين من مجلس الأمن القومي لمناقشة حجم الصندوق، وهيكله، وتمويله، وقيادته، والضوابط المحتملة، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024.

وتطور العمل الذي لا زال مقترحًا لدرجة توزيع وثائق التخطيط بين موظفي البيت الأبيض والوكالات الرئيسة، ومع ذلك، ورغم التقدم، لا تزال بعض التفاصيل الرئيسة غير واضحة، بما في ذلك هيكل الصندوق ونموذج التمويل واستراتيجية الاستثمار.

ورغم ذلك، فإن تأييد ترمب العلني للفكرة قد يوفر زخمًا سياسيًا من الحزبين لهذه المبادرة، التي ستكون جديدة نسبيًا خارج البلدان التي تمتلك صادرات سلعية كبيرة وفوائض مالية، مثل الدول الغنية بالنفط في الشرق الأوسط.

ربما يعجبك أيضا