روسيا تعزز إمدادات النفط إلى المجر وسلوفاكيا في سبتمبر

ريمون البنا
روسيا تعزز إمدادات النفط إلى المجر وسلوفاكيا في سبتمبر

شهدت صادرات روسيا من النفط الخام إلى المجر وسلوفاكيا عبر أوكرانيا ارتفاعًا ملحوظًا مطلع الشهر الجاري، بعد أن حلت شركة تاتنفت الروسية وغيرها من المنتجين محل إمدادات شركة لوك أويل الروسية الخاضعة للعقوبات الغربية.

ووفق وكالة “بلومبرج”، اليوم السبت 7 سبتمبر 2024، تأتي هذه الخطوة بعد أن فرضت كييف قيودًا مشددة على ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، مما أدى إلى منع لوك أويل الروسية من نقل النفط الخام عبر الأراضي الأوكرانية منذ بداية هذا الصيف.

تأثير العقوبات

أثرت العقوبات بشكل مباشر على المجر وسلوفاكيا، وهما دولتان حبيستان استمرتا في استيراد النفط الروسي عبر خط أنابيب دروجبا الذي يمر عبر أوكرانيا بعد أن حصلتا على إعفاءات مؤقتة من العقوبات الأوروبية المفروضة على قطاع الطاقة الروسي.

وارتفع متوسط ​​الصادرات اليومية إلى سلوفاكيا بنسبة 17% لتصل إلى 18300 طن خلال الأيام الأربعة الأولى من سبتمبر، مقارنة بمتوسط صادرات ​​أغسطس، وفق شخص مطلع على بيانات الصناعة، كما بلغت الإمدادات اليومية إلى المجر 9300 طن، مقارنة بمتوسط 5500 طن الشهر الماضي.

مجمعات الطاقة

أضاف الشخص أن هذه الزيادة قد تعني أن المجر وسلوفاكيا ستحصلان على الجزء الأكبر من احتياجاتهما النفطية من روسيا المطلوبة في وقت مبكر من الشهر، مع انخفاض التدفقات اليومية خلال بقية الشهر، وحتى الآن لم تقم شركة لوك أويل الروسية بتوريد النفط إلى أي من البلدين عبر خط أنابيب دروجبا المار عبر أوكرانيا.

وفي سياق متصل، أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس الجمعة 6 سبتمبر، أن زيادة تدفقات النفط من تاتنفت الروسية في يوليو ساهمت في استمرار الأداء الطبيعي لمجمعات الطاقة في كلا البلدين.

ربما يعجبك أيضا