اليابان تواجه أسوأ عجز في إمدادات الأرز منذ 30 عامًا

ريمون البنا
© Buddhika Weerasinghe/Bloomberg

تتجه اليابان إلى نهاية فصل الصيف مع أعمق عجز في إمدادات الأرز منذ 30 عامًا، وحثت الحكومة المتسوقين على عدم الشراء بدافع الذعر، وألغت مشتريات المتسوقين عبر الإنترنت.

ووفق صحيفة “فايننشال تايمز”، الجمعة 6 سبتمبر 2024، حددت المتاجر الكبرى مشتريات العملاء بكيس واحد في كل مرة، والذي تم إلقاء اللوم عليه في تدفق السياح واستهلاكهم الكبير للسوشي والطقس المتطرف وأخطاء السياسة الزراعية.

ارتفاع أسعار الأرز

وقال مسؤول سابق في وزارة الزراعة اليابانية كازوهيتو ياماشيتا إن السياسة اليابانية المتمثلة في خفض الإنتاج عمدًا لدعم الأسعار، وضعت البلاد في موقف يمكن التغيرات الصغيرة نسبيًا في جانب العرض أو الطلب على الأرز أن تسبب هذه التداعيات الشديدة للغاية.

وتراجعت مخزونات القطاع الخاص في يونيو عند أدنى مستوى لها منذ بدء السجلات في عام 1999، في حين تكلف أكياس الأرز الياباني التي يبلغ وزنها 5 كجم حاليًا نحو 3000 ين (21 دولارًا)، وهو ارتفاع بنسبة 60% على أساس سنوي.

وبحسب البيانات، استهلك السائحون 6.9 مليون طن أرز في 2023، كما زار 21 مليون سائح اليابان بين شهري يناير ويوليو هذا العام، وقال الخبراء إن الأجانب قد يشكلون حاليًا نحو 100 ألف طن إضافية من الطلب على الأرز سنويًا.

ربما يعجبك أيضا