بـ2.2 مليار جنيه.. مصر تعزز أمنها الغذائي بمستودع استراتيجي

عبدالرحمن طه
وزير-التموين-المصري-بالجولة-التفقدية-لمشروع-المستودع-الاستراتيجي-بالفيوم

زار وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور شريف فاروق، اليوم السبت 7 سبتمبر 2024، المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم لمتابعة أعمال تنفيذ المشروع على مساحة 10 أفدنة وبحجم استثمارات قد تصل لـ2.25 مليار جنيه، ويخدم محافظة الفيوم وأكثر من 4 محافظات مجاورة.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن تنفيذ وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية لأكبر مشروع قومي لإنشاء مستودعات استراتيجية للمنتجات الغذائية وفق أحدث النظم العالمية والتكنولوجية يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية لفترات طويلة وهو ما تقوم به وزارة التموين والتجارة الداخلية حالياً.

موعد الافتتاح

وجه الوزير بتذليل أي عقبات تواجه أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي مع متابعة مراحل التنفيذ بشكل مستمر، كما وجه بالإسراع في الانتهاء من المشروع حيث من المقرر افتتاحه خلال عام ونصف.

كما أطلع الوزير مع القائم بأعمال رئيس جهاز  تنمية التجارة الداخلية هبة السيد، على كافة مراحل التنفيذ، حيث تنفذ الوزارة حاليا المشروع القومي لإنشاء المستودعات الاستراتيجية في ثلاثة محافظات “الفيوم والسويس والأقصر” ضمن المرحلة الأولى.

وأكد أهمية إنشاء المستودعات الاستراتيجية، حيث تساهم في تعزيز المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية خاصة في ظل حرص الوزارة على توفير ما يقرب من 30 صنفا من السلع الغذائية ضمن منظومة دعم بطاقات التموين.

كما تساهم المستودعات أيضا في تقليل حلقات تداول المنتجات بين المحافظات المختلفة وبالتالي تحد من ارتفاع تكاليف نقل السلع مما ينعكس بشكل إيجابي على السعر النهائي للمنتجات لصالح المستهلك.

ربما يعجبك أيضا