مرشح المعارضة السابق للرئاسة في فنزويلا يغادر البلاد

عبدالمقصود علي
إدموندو جونزاليس مرشح المعارضة في فنزويلا

قالت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريجيز الأحد 8 سبتمبر 2024 إن إدموندو جونزاليس مرشح المعارضة الذي خاض انتخابات الرئاسة ضد الرئيس نيكولاس مادورو في يوليو غادر البلاد.

وأضافت في منشور على إنستجرام أن جونزاليس غادر السفارة الإسبانية حيث كان يسعى للحصول على اللجوء ورحل عن فنزويلا.

وأضافت أن رحيل زعيم المعارضة سبقته اتصالات بين سلطات فنزويلا وإسبانيا، وأن كاراكاس “قدمت، وفقا للقانون الدولي، شهادة الحماية اللازمة من أجل الهدوء والسلم السياسي في البلاد”.

وفي وقت سابق طلب المدعي العام الفنزويلي من القضاء إصدار مذكرة توقيف لغونزاليز أوروتيا وذلك بعد أن فتح تحقيقًا مع زعيمي المعارضة إدموندو جونزاليس وماريا كورينا ماتشادو إثر “إعلانهما الكاذب أن الفائز في انتخابات الرئاسة هو الشخص غير الذي أعلنه المجلس الوطني للانتخابات، الهيئة الوحيدة المكلفة بذلك”.

وووجهت لجونزاليس وماتشادو اتهامات بـ “اغتصاب الصلاحيات” و”نشر معلومات كاذبة للإخلال بالنظام العام” و”التحريض على التمرد” و”التحريض على انتهاك القانون” و”التآمر الإجرامي”.

وأعلنت المعارضة جونزاليس فائزا في الانتخابات الرئاسية الفنزويلية التي جرت يوم 28 يوليو، ودعت الشرطة والعسكريين للوقوف إلى جانبه.

وأثار إعلان السلطات الفنزويلية عن فوز مادورو بولاية رئاسية جديدة، موجة من الاحتجاجات في البلاد، واتهمت قوى المعارضة السلطات بتزوير نتائج الانتخابات.

ربما يعجبك أيضا