بعد انتهاك مجالها الجوي.. رومانيا تبحث عن شظايا مسيرة

أسماء حمدي
علم رومانيا

قالت وزارة الدفاع الرومانية، اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024، إنها تبحث عن شظايا محتملة لطائرة مسيرة بعد أن تعرض مجالها الجوي للاختراق في هجوم روسي، وقع الليلة الماضية، على أوكرانيا المجاورة.

ونددت الوزارة، في بيان، بالهجوم، قائلة: “نظام مراقبة الرادار حدد وتتبع مسار طائرة مسيرة دخلت المجال الجوي الوطني ثم خرجت باتجاه أوكرانيا”.

مراقبة الهجوم

ذكر البيان: “حسب البيانات المتاحة، تم تحديد احتمال وجود منطقة تصادم على الأراضي الوطنية، في منطقة غير مأهولة بالسكان بالقرب من قرية بيريبرافا”.

وأرسلت رومانيا طائرتين مقاتلتين من طراز إف-16 لمراقبة الهجوم. وحذرت السلطات سكان منطقتي تولسيا وكونستانزا في جنوب شرق رومانيا وطالبتهم بالاحتماء.

إسقاط مسيرات

في وقت سابق من اليوم، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، أن وحدات الدفاع الجوي دمرت 15 من 23 طائرة مسيرة وصاروخا موجها أطلقتهم روسيا الليلة الماضية.

وتشترك رومانيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في حدود تمتد لمسافة 650 كيلومترا مع أوكرانيا، وشهدت أراضيها مرارا على مدى العام المنصرم سقوط شظايا من طائرات روسية مسيرة.

هجمات متكررة

تقع الأراضي الرومانية بمحاذاة نهر الدانوب، على بعد مئات الأمتار فقط من موانئ نهرية أوكرانية تعرضت لهجمات متكررة.

ولم يوافق نواب البرلمان الروماني بعد على تشريع يسمح للبلاد بإسقاط الطائرات المسيرة التي تخترق مجالها الجوي في وقت السلم، مع وجود خطط لإقراره في دورة التشريع الحالية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الروماني مارسيل تشيولاكو، اليوم الأحد، بعد التشاور مع وزير الدفاع: “لم تحدث مشاكل خطيرة على الأرض، ستستمر الهجمات، هذا كل شيء، لدينا حرب على الحدود”.

ربما يعجبك أيضا