أديس السعودية تستحوذ على منصات بحرية بـ190 مليون دولار

أحمد السيد
أديس

أعلنت شركة أديس القابضة – ” أديس” السعودية اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، اتفاقها من خلال شركتها التابعة شركة “أديس إنترناشيونال هولدينغ ليميتد” على الاستحواذ على منصتين بحريتين مرفوعتين مميزتين متعاقد عليهما في منطقة جنوب شرق آسيا من شركة “فانتاج دريلينج إنترناشيونال ليميتد” (Vantage Drilling) بقيمة إجمالية تبلغ 190 مليون دولار (تخضع لتعديلات رأس المال العامل وغيرها وقت إتمام الاتفاق).

بحسب بيان لشركة “أديس”، اليوم الاثنين، فإن الاستحواذ يعد خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز حضور “أديس” في منطقة جنوب شرق آسيا، التي تتميز بأفق واعد لتحقيق معدلات نمو قوية في الإنتاج في ضوء ارتفاع الطلب على المنصات المرفوعة في الأسواق.

شراء “توباز” في منطقة ماليزيا

يشمل الاتفاق الاستحواذ المباشر على المنصة المرفوعة “توباز” في منطقة ماليزيا – تايلاند التنموية المشتركة، لتدخل بذلك “أديس” إلى عاشر سوق لها عالمياً.

كما ستستحوذ “أديس” على أسهم شركة ريج فاينانس ليميتد (RFL)، وهي الشركة المالكة لحفارة “سوهاناه” في إندونيسيا.

وسيعزز الاستحواذ على المنصتين أسطول “أديس” في منطقة الهند وجنوب شرق آسيا، حيث سيرتفع عدد منصات “أديس” المرفوعة في المنطقة إلى 7 منصات مرفوعة تنتشر عبر إندونيسيا وتايلاند والهند ومنطقة تشغيلية جديدة في منطقة التنمية المشتركة لبلدين مهمين بالنسبة لشركة “أديس”.

الأصول

وأوضحت أن الأصول المستحوذ عليها هي منصة حفر مميزة من شركة “فانتاج دريلينج” وأسهم شركتها التابعة “ريج فاينانس ليميتد” (RFL) التي تمتلك منصة حفر متميزة أخرى، ومتعاقد عليهما في منطقة ماليزيا تايلاند التنموية المشتركة وفي اندونيسيا على التوالي.

وقالت إن قيمة الاستحواذ تبلغ 190 مليون دولار سوف يتم تدبيرها عن طريق التسهيلات الائتمانية المتاحة للمجموعة.

الاستحواذ على أصول متعاقد عليها

أشارت إلى أن نموذج “الاستحواذ على العقود يتماشى مع استراتيجية “أديس” لتقليل المخاطر عن طريق الاستحواذ على أصول متعاقد عليها، حيث ستواصل شركة “فانتاج” إدارة المنصات للسنوات الثلاثة المقبلة.

وسيضمن ذلك استمرار الخدمة بسلاسة دون تعرض العملاء المتعاقدين على المنصتين لأي اضطراب في التشغيل، ويؤكد استمرار التحالف العالمي بين “أديس” و”فانتاج دريلنج”.

ويُقدر المعدل السنوي المتوقع للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ 150 مليون ريال سعودي 40 مليون دولار)، والتاريخ المتوقع لإتمام الاستحواذ بمجرد استيفاء جميع شروط إتمام الاستحواذ، حيث من المتوقع إتمام الاستحواذ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

ربما يعجبك أيضا