بنك «كايشا» الإسباني يخطط لرفع تمويلاته لشركات المغرب 150%

شيماء عزيز

كشف خوسيه ماريا سيغورولا، مدير بنك “كايشا” (CaixaBank)، أكبر مجموعة مصرفية في إسبانيا، أن مصرفه يخطط لزيادة تمويلاته للشركات في المغرب بنسبة 150% في السنوات الثلاث المقبلة، لترتفع من 200 مليون يورو سنويًا إلى 500 مليون يورو (550 مليون دولار).

وأوضح أن المؤسسة المالية الإسبانية هذا الشهر بمرور 15 سنة على بدء عملياتها في المغرب عبر 3 مكاتب تمثيل في كل من الدار البيضاء وطنجة وأكادير، وكانت تستهدف في البداية الشركات الإسبانية، لكنها وسعت نطاق أعمالها لتشمل الشركات الحكومية والخاصة في البلاد، وفق بلومبرج، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024.

وأضاف أن المصرف يوفر خدمات التمويل للشركات، وبلغ إجمالي تمويلاته في المغرب العام الماضي نحو 220 مليون يورو، بما ساهم في حجم تجارة يُقدّر بنحو 800 مليون يورو مع إسبانيا بحسب سيغورولا، مشيرًا إلى أن 60% من 800 شركة إسبانية في المغرب عميلة لفروع البنك المحلية في المملكة.

كان بنك “كايشا” أعلن اندماجًا مع مصرف “بانكيا” عام 2020 ليشكلا بذلك أكبر مصرف في إسبانيا باسم “كايشا بنك”.

يُركز المصرف الإسباني، الذي يعمل في 72 دولة عبر العالم، على قطاعات عدة حسب منطقة تواجده في المغرب، إذ يمول الشركات العاملة في قطاعات الزراعة والنقل في منطقة طنجة شمال البلاد، بينما يدعم في الدار البيضاء وسط البلاد خدمات القطاع الحكومي والنقل، إضافة إلى قطاعات التعدين والهيدروكربورات والصيد في أكادير جنوب البلاد.

ربما يعجبك أيضا