صادرات تايوان إلى أمريكا تسجل مستوى قياسيًا

ريمون البنا

تجاوزت صادرات تايوان إلى الولايات المتحدة الأمريكية الرقم القياسي مقارنة بصادرات الصين إلى أمريكا، ما يؤكد التحول السريع في سلاسل التوريد في شرق آسيا.

أظهرت بيانات وزارة المالية التايوانية أن شحنات الأرخبيل إلى الولايات المتحدة ارتفعت إلى 11.89 مليار دولار في أغسطس 2024، متجاوزه أعلى مستوى وصل أمريكا من الصين في عام 2021، وهو 11.72 مليار دولار، وفق وكالة بلومبرج اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024.

صادرات تايوان إلى أمريكا

ارتفعت صادرات تايوان إلى مستوى قياسي في الشهر الماضي، حيث بلغت 43.64 مليار دولار.

ويعد الرقم القياسي الشهري الجديد لتايوان هو نتيجة جزئية لحملة استمرت سنوات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لإعادة تنظيم التجارة الآسيوية، والتي أبرزتها الزيادات الشاملة للرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس جو بايدن على مجموعة من الواردات الصينية، ومثال على ذلك كانت صادرات اليابان إلى الولايات المتحدة أعلى من الشحنات إلى الصين لمدة 22 شهرًا، وهي أطول فترة منذ عام 2017.

ازدهار الذكاء الاصطناعي

تفوقت الولايات المتحدة على الصين في ديسمبر 2024، لتصبح أكبر سوق للصادرات بالنسبة لكوريا الجنوبية، رغم أن الرقم الخاص بالصين كان أكبر في الأشهر الأخيرة.

ويأتي الرقم القياسي الشهري الجديد في الوقت الذي يدفع فيه ازدهار الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة إلى زيادة في الصادرات التايوانية، وخاصة للشحنات المتعلقة بالتكنولوجيا. حيث تعد الولايات المتحدة أكبر عميل للرقائق، التي تصنعها شركات مثل نفيديا الأمريكية، والتي تعد ضرورية لتشغيل خدمات الرسوميات والتدريب على الذكاء الاصطناعي.

ربما يعجبك أيضا