رئيس بنك مصر: العقارات أهم القطاعات المؤثرة في الاقتصاد

مصطفى خلف الله
سوديك

أشاد محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر بالتعاون المثمر من جانب بنكي مصر، والبنك التجاري الدولي والذي أسفر عن إتمام تمويل لصالح شركة سوديك، وبالدور الحيوي الذي يقوم به القطاع المصرفي المصري في دعم الاقتصاد القومي.

وأوضح الإتربي، أن مشاركة بنك مصر في هذا التمويل تعد استكمالا لدوره الرائد في دعم الاقتصاد المصري خاصة وأن قطاع العقارات من أهم القطاعات المؤثرة في الاقتصاد المصري؛ وذلك لارتباطه بمجموعة كبيرة من الصناعات والأنشطة الوسيطة والتي يحرص البنك على تمويلها لتوفير المزيد من فرص العمل في مختلف التخصصات بما يخدم بشكل عملي خطط التنمية.

تقديم خدمات تتناسب مع كافة العملاء

وأضاف أن أن بنك مصر يحرص دائما كونه مؤسسة مصرفية رائدة على الدخول في المبادرات والبروتوكولات التي تهدف لتقديم خدمات تتناسب مع احتياجات كافة شرائح العملاء، حيث يعمل بنك مصر دائما كمحفز للتنمية الوطنية والاستراتيجية، لإيمانه بالاستدامة والتطوير المستمر.

حصلت سوديك، العقارية المصررية على تسهيل ائتماني مشترك طويل الأجل بقيمة 4.14 مليار جنيه من بنك مصر والبنك التجاري الدولي، لتمويل نفقات تطوير مشروع الـ 464 فدانًا الذي تطوره الشركة في زايد الجديدة، والذي يضم مشروعي VYE وKarmell.

وبحسب بيان اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، سيتم استخدام التسهيل الائتماني لتمويل جزئي لنفقات التطوير المتبقية للمشروع، بالإضافة لسداد النفقات الأخرى المتعلقة بتطوير المشروع.

بنك حكومي وآخر خاص 

من المتوقع أن يصبح مشروع الشركة قلب مدينة زايد الجديدة، حيث سيقدم مفاهيمًا جديدة للتعيلم والتسوق والرياضة والترفيه والعمل. ويعد هذا المشروع ثاني أكبر مشروعات سوديك في منطقة غرب القاهرة، حيث يضم أكثر من 5000 وحدة سكنية متنوعة كما انه يبعد 10 دقائق فقط عن سوديك ويست.

ويعد التوقيع على هذا التسهيل الائتماني مع اثنين من أبرز البنوك المصرية وهما بنك مصر والبنك التجاري الدولي المرتبين الرئيسين للتسهيل، بمثابة شهادة عملية على مصداقية سوديك في السوق المصري وقوة مركزها المالي، كما يعكس ثقة البنوك المصرية في قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها.

رصيد القروض والتسهيلات الائتمانية

وتعد نسبة الدين لراس المال الخاصة بسوديك منخفضة، حيث بلغ رصيد القروض والتسهيلات الائتمانية المستحقة في 30 يونيو 2024 قيمة 3 مليارات جنيه ، كما وصلت نسبة الديون لحقوق الملكية إلى 0.32x. ويستهدف هذا التسهيل الائتماني زيادة نسبة الرافعة المالية للشركة، مما يعمل على تعزيز عوائد المساهمين.

وقال عمرو الجنايني، نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بالبنك التجاري الدولي مصر: “دائماً ما يسعدنا التعاون مع سوديك كونها واحدة من الشركات الرائدة في قطاع التنمية العقارية، حيث ان استراتيجية البنك التجاري الدولي موجهة لدعم المطورين العقاريين المميزين مثل سوديك”.

وذكر رئيس البنك التجاري الدولي: “كما أن التعاون بين بنكين رائدين في القطاع المصرفي المصري مثل البنك التجاري الدولي مصر وبنك مصر في هذا التسهيل الائتماني المشترك يتماشى مع استراتيجية الدولة في التوسع العمراني والتي تعد أحد الأعمدة الرئيسية في الاقتصاد المصري.”

ربما يعجبك أيضا