أوروبا تستعد لخفض الفائدة مجددًا تمهيدًا لقرار الفيدرالي

شيماء عزيز
علم الاتحاد الأوروبي

يُرجح أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة يوم الخميس المقبل، تمهيدًا لتحرك أمريكي في الأسبوع التالي، مع ميل الدورة النقدية العالمية نحو المزيد من التيسير.

أشار مسؤولو منطقة اليورو إلى أنهم سيقدمون تخفيضًا ثانيًا في تكاليف الاقتراض، في أعقاب التخفيض الذي حدث في يوليو، وهو أمرٌ سيخضع للتدقيق من قبل المستثمرين الذين يبحثون عن إشارات صناع السياسات لأي خطوات أخرى في وقت لاحق من هذا العام، وفق بلومبرج، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024.

ومن المرجح إجراء تخفيضٍ واحدٍ آخر على الأقل في 2024، وبعد قرار بنك كندا بخفض سعر الفائدة في 4 سبتمبر، فإن توقيت اجتماع البنك المركزي الأوروبي، قبل أيام من التخفيض الأولي المتوقع من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في 18 سبتمبر، يؤكد كيف تتحول الاقتصادات المتقدمة الكبيرة الآن بشكل أكبر مع توجه المسؤولين إلى دعم النمو الاقتصادي بعد أن رأوا أن مخاطر التضخم تلاشت.

كما يشجع التراجع في مقياس رئيسي لنمو الأجور خلال الربع الثاني صناع السياسات النقدية في منطقة اليورو على اتخاذ خطوة الخفض التالية.

على نحو مماثل، قد يقدم تقرير أسعار المستهلك الأمريكي المقرر صدوره يوم الأربعاء لمسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الطمأنينة بأن ضغوط التضخم تستقر، في أعقاب البيانات الصادرة يوم الجمعة والتي أظهرت أن التوظيف في الولايات المتحدة جاء أقل من التوقعات.

ربما يعجبك أيضا