دعم جديد من السويد لأوكرانيا بـ440 مليون دولار

أسماء حمدي
علم السويد

قال وزير الدفاع السويدي بول يونسون، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، إن ستوكهولم سترسل حزمة المساعدات الـ17 إلى أوكرانيا بدعم عسكري جديد قيمته 4.6 مليار كرونة (443 مليون دولار).

وأوضح يونسون، في مؤتمر صحفي، أن الحزمة الجديدة ستتضمن ذخيرة لمركبات مشاة قتالية تبرعت بها السويد بالفعل، فضلا عن مشتريات من شأنها تسهيل نقل طائرات جريبن المقاتلة في المستقبل، على الرغم من أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن نقل مثل هذه الطائرات.

دعم محتمل

ذكر وزير الدفاع السويدي: “نريد أن تكون لدينا القدرة على التبرع بطائرات جريبن لأوكرانيا في مرحلة لاحقة محتملة”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

والشهر الماضي، شدد يونسون، على أن أوكرانيا لديها الحق في الدفاع عن نفسها داخل وخارج أراضيها، وذلك تعليقا على العملية العسكرية الأوكرانية بمنطقة كورسك الروسية، مشيرا إلى أن السويد، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لم يتم إبلاغها بخطط أوكرانيا في كورسك مسبقا.

رفع القيود على الأسلحة

من جهة أخرى، دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يوم الجمعة، الحلفاء العسكريين على تجاهل الخطوط الحمراء التي وضعتها موسكو والسماح لكييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى لشن ضربات في عمق الأراضي الروسية.

وقال زيلينسكي، في اجتماع لمجموعة رامشتاين التي تضم نحو 50 دولة تزود أوكرانيا بالأسلحة: “نحن بحاجة إلى أن نمتلك هذه القدرات بعيدة المدى لاستخدامها ليس فقط على أراضي أوكرانيا ولكن أيضا على الأراضي الروسية، حتى ندفع روسيا إلى السعي وراء السلام”.

ربما يعجبك أيضا