جروسي يأمل إجراء محادثات مع الرئيس الإيراني بحلول نوفمبر

أسماء حمدي
رافائيل جروسي

أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، عن أمله في إجراء محادثات مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بحلول نوفمبر المقبل حول تحسين التعاون بين طهران والوكالة.

وأضاف جروسي، في بيان، خلال اجتماع ربع سنوي لمجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة: “وافق بزشكيان على لقائي في مرحلة مناسبة”، وذلك في إشارة إلى تواصل حدث بعد انتخاب بزشكيان في يوليو.

إجراء حوار بناء

أضاف المدير العام لوكالة الطاقة الذرية: “أشجع إيران على ترتيب هذا الاجتماع في المستقبل غير البعيد حتى نتمكن من إجراء حوار بناء يؤدي بسرعة إلى نتائج حقيقية”، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

في وقت سابق، كشف مدير هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، السبت 31 أغسطس، أن هناك استعدادات لاستقبال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في طهران.

زيارة مصيرية

وصفت وسائل إعلام إيرانية، تلك الزيارة بالمصيرية لأنها تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني ودعم موقف إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وسط مخاوف من تفعيل آلية الزناد لإعادة العقوبات الغربية بموجب عدم التزام طهران بمقررات اتفاق عام 2015.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد هنأت مسعود بزشكيان على انتخابه رئيسا، متمنية إعادة إطلاق الحوار والتعاون بين الوكالة الدولية وإيران.

ربما يعجبك أيضا