لمرور المسافرين فقط.. إسرائيل تعيد فتح معبر الكرامة

عبدالمقصود علي
معبر الملك حسين - جسر اللنبي

أعلنت سلطة مطارات الاحتلال الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، أن معبر اللنبي (معبر الكرامة) سيعود إلى النشاط ومرور المسافرين فقط اعتبارًا من اليوم.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية: “إنه لم يتم استئناف النشاط التجاري عبر المعبر حتى الآن”.

وكان الأمن الأردني قال أمس إنه سيجري إعادة فتح معبر الكرامة، جسر الملك حسين الثلاثاء أمام حركة السفر وإغلاقه أمام حركة الشحن.

وسبق وقررت إدارة أمن الجسور التابعة لمديرية الأمن العام في الأردن، إغلاق جسر “اللنبي” الذي يطلق عليه اسم الملك حسين أو معبر الكرامة، حتى إشعار آخر، وذلك بعد حادثة إطلاق النار يوم الأحد، التي أسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين على يد مواطن أردني.

ولفتت عملية القتل الأنظار إلى تاريخ ودور هذا المعبر الرابط بين الأردن والاحتلال والذي يعد منفذا بريا حيويا في المنطقة.

ويبعد المعبر الواقع جنوب نهر الأردن عن العاصمة عمان حوالي 57 كيلومترا، أي ما يقارب 54 دقيقة، ويعد أقصر طريق يربط بين وسط مدن الأراضي المحتلة والأردن.

كما يقع جغرافياً في المنتصف بين المعبرين الآخرين اللذين يربطان بين الأردن والكيان الإسرائيلي، ويشكل نقطة العبور الوحيدة لفسطينيي الضفة الغربية، حيث يصلون إليه قادمين من مدينة أريحا التي يبعد عنها بنحو 5 كيلومترات فقط.

كما يستخدمه السياح من جنسيات مختلفة للتنقل بين الاحتلال والأردن، في حين يقتصر مرور البضائع على التعاملات بين الأردن والسلطة الفلسطينية.

ويجدر بالذكر أن الإسرائيليين لا يسمح لهم بعبور هذا المعبر، حيث يخدم بشكل أساسي احتياجات الفلسطينيين في الضفة الغربية، ويتم تسييره بتنسيق مشترك بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن.

ربما يعجبك أيضا