ارتفاع حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وألمانيا

شيماء عزيز
علم ألمانيا

قال رئيس غرفة قطر والنائب الأول لرئيس الغرفة العربية الألمانية، خليفة بن جاسم آل ثاني، إن العلاقات الاقتصادية العربية الألمانية شهدت تطوراً متسارعاً خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف خليفة بن جاسم آل ثاني أن التبادل التجاري بين الدول العربية وألمانيا ارتفع خلال عام 2023 بنسبة 20% إذ تجاوزت قيمته الـ 60 مليار يورو، مقابل 51 مليار يورو في عام 2022، وفق بيان للغرفة، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024.

وأشار إلى تطور التعاون الاقتصادي بين قطر وألمانيا، حيث تعتبر ألمانيا شريكاً تجارياً مهما لدولة قطر، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 7.1 مليار ريال قطري (1.8 مليار يورو) في عام 2023 الماضي، مقابل 6.8 مليار ريال (1.7 مليار يورو) في عام 2022 وبزيادة نسبتها 4.4%.

يأتي ذلك خلال ترأس خليفة بن جاسم آل ثاني وفد الغرفة المشارك في الاجتماع المشترك للمكتب التنفيذي ومجلس الإدارة لغرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية والذي عقد في برلين، وضم الوفد كل من خالد بن كليفيخ الهاجري، ومحمد بن أحمد العبيدلي، عضوا مجلس الإدارة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا الهادفة إلى تطوير التعاون التجاري والصناعي بين الدول العربية من جهة وجمهورية ألمانيا الاتحادية من جهة أخرى، إضافة إلى زيادة معدلات التجارة البينية.

ربما يعجبك أيضا