الأحواض الجافة الإماراتية تشتري أكبر رافعة عائمة بالمنطقة

آلاء أحمد

أعلنت شركة الأحواض الجافة الإماراتية العالمية، إبرام اتفاقية، مع شركة شنغهاي شينهوا للصناعات الثقيلة المحدودة، لتزويدها برافعة «شيرليج» العائمة من الجيل الجديد تصل قدرتها على رفع الأحمال الثقيلة إلى 5,000 طن، للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على المشاريع البحرية الضخمة.

ومن المتوقع أن تستغرق مرحلة تصميم وإنشاء واختبار وتشغيل الرافعة نحو 24 شهراً، حيث سيتم الانتهاء منها في الربع الثاني من العام 2026، بحسب صحيفة “الخليج” اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024.

مشروعات الأحواض الجافة الإماراتية

فال الدكتور القبطان رادو أنتولوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة الأحواض الجافة العالمية، إن في ظلّ النموّ المتواصل لأحجام وقدرات السفن، تزايدت أهمية حلول الرفع المتقدمة مثل رافعات شيرليج، ويُعدّ استحواذنا على أكبر رافعة من هذا النوع في الشرق الأوسط وإفريقيا خطوة في غاية الأهمية.

وسيستفيد هذا الاستثمار الجديد لشركة الأحواض من خبراتها الكبيرة التي تجسدت عبر التنفيذ الناجح لمشاريع مهمة مثل تحويل سفينة الغاز الطبيعي المسال «تانغو»، ووحدة التخزين والتفريغ العائمة «أكساليبور» العائمة.

أكبر رافعة عائمة بالمنطقة

تتميز الرافعة الجديدة بهيكلها البالغ طوله 160 متراً على شكل هرمي، والذي يتيح رفع أحمال ثقيلة تصل إلى مستوى 120 متراً فوق سطح الماء، بالإضافة إلى ذراع متحرك يصل وزنه إلى 600 طن، ليزيد من مستوى الرفع إلى 180 متراً.

جدير بالذكر أن الرافعة العائمة الجديدة مصنوعة من الفولاذ فائق القوة، وتتميز بتقنيات أمان متقدّمة ومتطوّرة لتعزيز الكفاءة التشغيلية. ويسهم نظام مياه التوازن الأوتوماتيكي في ضمان استقرار الرافعة، كما يؤكد دمج محطة معالجة مياه التوازن ذات السعة العالية التزام شركة الأحواض الجافة العالمية وحرصها على تحقيق الاستدامة البيئية.

ربما يعجبك أيضا