بسبب الصواريخ الباليستية.. دول غربية تفرض عقوبات على إيران

شيرين صبحي

أدرجت بريطانيا، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، 7 كيانات على نظام عقوبات إيران و3 على نظام عقوبات روسيا.

وتشمل الكيانات الخاضعة للعقوبات شركات ومنظمات تربطها صلات بقطاع تصنيع الطائرات المسيرة في كل من روسيا وإيران، وفقًا لوكالة رويترز.

ويأتي الإعلان عقب قول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا في غضون أسابيع.

أمريكا ستفرض عقوبات

أضاف بلينكن خلال زيارة إلى العاصمة البريطانية لندن، أن الولايات المتحدة ستفرض أيضا عقوبات جديدة تشمل الخطوط الجوية الإيرانية “إيران إير”.

ونددت فرنسا وألمانيا وبريطانيا بشدة بإرسال صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا وقالت إنها ستتخذ خطوات فورية لإلغاء اتفاقات ثنائية تتعلق بخدمات جوية مع إيران، كما دعت الدول الثلاث طهران إلى الوقف الفوري لكل الدعم المقدم إلى روسيا في حربها على أوكرانيا.

من جانبه، أعلن البيت الأبيض أن أمريكا ستصدر في وقت لاحق اليوم عقوبات على روسيا لتلقيها صواريخ باليستية من إيران.

إيران تنفي

الأحد علقت إيران على مزاعم إرسالها صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، قائلة إنها “لم تكن أبدًا جزءًا من النزاع بين روسيا وأوكرانيا”.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن طهران تعارض الحرب وتدعم الحل السياسي والحوارات الثنائية لتسوية الخلافات بين البلدين وإنهاء النزاعات العسكرية، مضيفا: “نهج إيران مبدئي وعلني وواضح وراسخ  فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية”.

واعتبر ناصر كنعاني أن تكرار الادعاء بإرسال صواريخ باليستية إلى روسيا هو أمر له أهداف ودوافع سياسية لبعض الدول الغربية.

ربما يعجبك أيضا