كييف تهدد بقطع العلاقات مع طهران في هذه الحالة

شيرين صبحي
علم أوكرانيا

قالت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، إنها ستراجع خياراتها وإنها ربما تقطع العلاقات مع إيران إذا استخدمت روسيا الصواريخ الباليستية التي أمدتها بها طهران في مهاجمة أهداف داخل أوكرانيا.

وردا على سؤال عما إن كانت كييف ستقدم على قطع العلاقات مع طهران، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية هيورهي تيخي “لن أقول الآن بالضبط ما المقصود بالعواقب المدمرة حتى لا يضعف موقفنا الدبلوماسي. لكن يمكنني أن أقول إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بما فيها الخيار الذي ذكرته”، وفقًا لوكالة رويترز.

في وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا في غضون أسابيع.

وأضاف بلينكن خلال زيارة إلى العاصمة البريطانية لندن، أن الولايات المتحدة ستفرض أيضا عقوبات جديدة تشمل الخطوط الجوية الإيرانية “إيران إير”.

ونددت فرنسا وألمانيا وبريطانيا بشدة بإرسال صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا وقالت إنها ستتخذ خطوات فورية لإلغاء اتفاقات ثنائية تتعلق بخدمات جوية مع إيران، كما دعت الدول الثلاث طهران إلى الوقف الفوري لكل الدعم المقدم إلى روسيا في حربها على أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا