انتخابات الأردن.. توقعات بإعلان النتائج الأولية صباح الأربعاء

شيرين صبحي
انتخابات الأردن

قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بالأردن موسى المعايطة، الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، إن لجان الاقتراع والفرز بدأت بعملية فرز الأصوات في جميع مراكز الاقتراع، متوقعا الانتهاء من إصدار النتائج صباح الأربعاء.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن الهيئة ستقوم بنشر النتائج فور صدورها من كل مركز اقتراع عبر المنصة المخصصة للنتائج على موقع الهيئة والتي بدأت بالنشر حاليا، وفق قناة المملكة.

تراجع الرشوة الانتخابية

تابع المعايطة: “هنالك تراجع بالمخالفات في شراء الأصوات ما يسمى بالرشوة الانتخابية، وتراجع بأي أمر يخص التزوير وتراجع في جميع المجالات، وهذا سببه الإجراءات التي تمت من قبل الهيئة ووجود كل المراقبين، وهذا التراجع مهم وضروري وأساسي”.

ولفت إلى أن العدد النهائي للمقترعين بلغ مليونًا و638 ألفًا و351، مقترعا من أصل 5 ملايين و80 ألفا و858 ناخبا، وبنسبة اقتراع بلغت 32.25% أي بزيادة مقدارها 250 ألفا و640 صوتا من عدد المقترعين عن الانتخابات النيابية الأخيرة، ونسبة الزيادة ما يقارب 18% عن الانتخابات النيابية السابقة في المشاركة.

المغتربون لا يصوتون

أوضح المعايطة أن قانون الانتخاب لا يسمح للمغتربين بالتصويت خلال وجودهم خارج البلاد، لافتا إلى أن النسبة الموضوعية في حال شارك المغتربون تكون ما يقارب 36%.

وترشح للقائمة العامة، ضمن القوائم الحزبية والتحالفات الحزبية، 697 مترشحا ومترشحة، بواقع 505 من الذكور، و192 من الإناث، في حين بلغ عدد المترشحين في الدوائر المحلية 937 مترشحا ومترشحة، من بينهم 747 مترشحا من الذكور، و190 من الإناث.

ربما يعجبك أيضا