ضرائب المليارديرات والبطالة يتصدران المناظرة الأمريكية

أحمد السيد
هاريس-ترامب

حملت المناظرة بين المرشحين للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وكامالا هاريس، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، اتهامات حادة بشأن الاقتصاد منذ بدايتها.

وفي حديثها خلال المناظرة، رفعت المرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس الحالية هاريس شعار “الفرص”، عبر دعم الطبقة المتوسطة والشركات الصغيرة بتخفيضات ضريبية تصل إلى 6000 دولار للفرد، و50 ألف دولار للشركات.

تخفيضات ضريبية على المليارديرات

وجهت كمالا هاريس الاتهامات إلى نظيرها ترامب بأن خطته تقضي بتخفيضات ضريبية على المليارديرات، والشركات العملاقة، مثلما حدث من قبل.

وقالت هاريس إن ترامب تسبب في عجز للاقتصاد الأمريكي خلال فترة ولايته السابقة بلغ 5 تريليونات دولار، ويهدف خلال خطته الحالية إلى فرض ضريبة على المبيعات تصل إلى 20% وربما أكثر ما سيكلف الأسر الأميركية 4000 دولار سنوياً، وفق رويترز.

وأشارت هاريس إلى مشكلات الإسكان وارتفاع أسعار المنازل، مبيّنة أن خطتها تقضي بخفض أسعار المنازل وخلق الفرص لكل الأمريكيين.

معدل البطالة الذي خلفه ترامب

كما أشارت إلى معدل البطالة الكبير الذي خلفه ترامب بنهاية سنوات حكمه، والتي كانت الأكبر منذ الأزمة الاقتصادية في عام 2008.

وجاء رد ترامب سريعاً، أنه وفّر مئات المليارات من الدولارات من الصين ودول أخرى، عبر فرض التعريفات الجمركية على السلع، ولم تتسبب خطته في رفع التضخم إلى المعدلات غير المسبوقة التي وصلت إليها خلال فترة حكم بايدن، وعمل هاريس كنائبة للرئيس.

ترامب ترك أعظم اقتصاد في تاريخ أمريكا

أكد ترامب أنه ترك أعظم اقتصاد في تاريخ أمريكا خلال فترة ولايته السابقة، قبل أن يضرب وباء كوفيد العالم، ويتسبب في وفاة نحو 100 مليون شخص، بحسب ترامب.

وقال إنه دفع الاقتصاد إلى تصنيع أجهزة التنفس الصناعي، والأقنعة، والتطعيمات إلى جميع دول العالم.

التعريفات الجمركية

ورداً على اتهام هاريس بأن حربه التجارية مع الصين كانت سبباً في تفاقم العجز، قال ترامب إن الديمقراطيين لم يغيروا تلك التعريفات وحافظوا عليها كما هي، وبالتالي فإن ما يقولونه معاكس لما سيحاولون انتهاجه مستقبلاً وسيحاولون تنفيذ سياساته وفلسفته.

وقالت هاريس إن ترامب ترك اقتصاد أمريكا في وضع كارثي، وكنا نعمل على تنظيف ما خلفه من فترة ولايته.

ونسب كل منهما الفضل إلى نفسه فيما يتعلق بالمؤشرات الإيجابية، وألقى باللوم على الطرف الأخر فيما يتعلق بالتخضم واتساع العجز.

ربما يعجبك أيضا