مؤسس أوراكل الأمريكية يربح 14 مليار دولار في يوم واحد

أحمد السيد

سجل صافي ثروة مؤسس شركة “أوراكل” الأمريكية، لاري إليسون، أكبر صعود على الإطلاق أمس الثلاثاء بعد أن أشارت نتائج أعمال شركة البرمجيات العملاقة إلى أن الطلب على الذكاء الاصطناعي يعزز أعمال الحوسبة السحابية.

وتخطى إليسون (80 عامًا) مؤسس شركة “مايكروسوفت” بيل جيتس، ليصبح خامس أغنى شخص في العالم بصافي ثروة 168 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرج للمليارديرات اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024.

ثروة مؤسس شركة أوراكل

تعد الزيادة البالغة 14.1 مليار دولار في ثروته هي الأكبر ليوم واحد منذ أن بدأت بلومبرج في تتبع ثروته في مارس 2012.

أعلنت الشركة، التي يقع مقرها في أوستن، يوم الثلاثاء، عن تحقيقها أرباح وحجوزات تجاوزت التقديرات، وقالت إنها تركز على توسيع أعمال البنية التحتية السحابية لتأجير طاقة الحوسبة والتخزين للتنافس مع “أمازون” و”مايكروسوفت”و”ألفابت”.

أعلنت “أوراكل” أيضاً عن اتفاقية هذا الأسبوع لإتاحة قاعدة بياناتها التي تحمل الاسم نفسه على سحابة “أمازون ويب سرفيسز” (Amazon Web Services).

ثروة مارك زوكربيرج

ارتفع صافي ثروة إليسون بنحو 45 مليار دولار هذا العام، ليأتي بعد مؤسس “ميتا بلاتفورمز” مارك زوكربيرج، وجنسن هوانغ من “إنفيديا”، وفقاً لقائمة بلومبرج لأغنى 500 شخص في العالم.

يتكون جزء كبير من ثروة إليسون من أسهم “أوراكل”، إلى جانب حصته البالغة 10 مليارات دولار تقريباً في شركة صناعة السيارات الكهربائية “تسلا”. وهو معروف بأسلوب حياة مترف يشمل طائرات خاصة وفرق إبحار لكأس أميركا وممتلكات تذكارية بما في ذلك جزيرة لاناي في هاواي.

كما أنه سيضيف شركة “باراماونت جلوبال” (Paramount Global)، الشركة الأم لشبكة “CBS”، إلى حيازاته.

يدعم إليسون اقتراح ابنه ديفيد بشراء شركة “ناشونال أميوزمنتس” التاعة لـ”رد ستونز” مقابل أكثر من 8 مليارات دولار والسيطرة على شركة “باراماونت”. سيمتلك إليسون الأكبر سناً 77.5% من شركة “ناشونال أميوزمنتس” بعد الصفقة، وفقاً لإيداع تنظيمي.

 

ربما يعجبك أيضا