أوراكل الأمريكية تصمم مركز بيانات يعمل بـ3 مفاعلات نووية

أحمد السيد

كشف رئيس مجلس إدارة أوراكل والمؤسس المشارك لاري إليسون، عن أمر غريب خلال الأسبوع الحالي، وأخبر المستثمرين في مكالمة أرباح الشركة أن الطلب على الكهرباء من الذكاء الاصطناعي أصبح “مجنوناً” لدرجة أن أوراكل تتطلع إلى تأمين الطاقة من تكنولوجيا الجيل القادم النووية.

وقال إليسون للمحللين: “اسمحوا لي أن أقول شيئاً سيبدو غريباً جداً. ولعلي غالباً ما أقول أشياء غريبة طوال الوقت”، وفقاً لما نقلته شبكة “CNBC”، أمس الثلاثاء 10 سبتمبر 2024.

مركز بيانات يعمل بـ3 مفاعلات نووية

أوضح رئيس مجلس إدارة أوراكل أن الشركة تصمم مركز بيانات سيتطلب أكثر من غيغاوا من الكهرباء. وأضاف أن مركز البيانات سيعمل بثلاثة مفاعلات نووية صغيرة.

شركة أوراكل ‏ هي واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص. تأسست شركة أوراكل في العام 1977 على يد «لاري اليسون» ولدى الشركة عدد من مراكز الخدمة للعملاء في أكثر من 145 دولة.

قال إليسون: “الموقع ومكان الطاقة الذي حددناه، لقد حصلوا بالفعل على تصاريح بناء لثلاثة مفاعلات نووية”. “هذه هي المفاعلات النووية المعيارية الصغيرة لتشغيل مركز البيانات. هذا هو مدى الجنون الذي يحدث. هذا ما يحدث.”

نشر الطاقة الموثوقة والخالية من الكربون

المفاعلات النووية المعيارية الصغيرة هي تصميمات جديدة تعد بتسريع نشر الطاقة الموثوقة والخالية من الكربون مع ارتفاع الطلب على الطاقة من مراكز البيانات والتصنيع والكهربة الأوسع للاقتصاد.

بشكل عام، تبلغ قوة هذه المفاعلات 300 ميغاواط أو أقل، أي حوالي ثلث حجم المفاعل النموذجي في الأسطول الأمريكي الحالي. سيتم تصنيعها مسبقاً في عدة قطع ثم تجميعها في الموقع، مما يقلل من تكاليف رأس المال التي تعيق المحطات الأكبر حجماً.

في الوقت الحالي، تعد المفاعلات المعيارية الصغيرة تقنية المستقبل، حيث يتفق المسؤولون التنفيذيون في الصناعة النووية عموماً على أنها لن يتم تسويقها في الولايات المتحدة حتى ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين. ووفقاً لوكالة الطاقة النووية، يوجد حالياً 3 مفاعلات نووية صغيرة عاملة في العالم. يوجد اثنان منها في الصين وروسيا، الخصمان الجيوسياسيان الرئيسيان للولايات المتحدة. كما يوجد مفاعل تجريبي قيد التشغيل في اليابان.

 

ربما يعجبك أيضا