جولدمان ساكس يقلل من تأثر الدولار بخفض الفائدة الأمريكية

مصطفى خلف الله
جولدمان ساكس

قالت إيزابيلا روزنبرج المحللة بمجموعة بنك “جولدمان ساكس” الأمريكي إن المخاطر السلبية التي تواجه الدولار بسبب خفض أسعار الفائدة المتوقع من قبل الاحتياطي الفيدرالي محدودة، نظراً لأن البنوك المركزية الأخرى ستقوم أيضاً بتيسير سياستها النقدية.

كتبت محللة العملات إيزابيلا روزنبرج في مذكرة للعملاء. اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، عملياً، غالباً ما تتزامن دورات تخفيض أسعار الفائدة مع ارتفاع الدولار. واستندت “روزنبرج” في تحليلها إلى تخفيضات أسعار الفائدة منذ عام 1995، ومدى التنسيق بين سياسات الدول المتقدمة.

سياسة تيسيرية

وقالت المحللة بمجموعة بنك “جولدمان ساكس”: “إذا قامت معظم البنوك المركزية بتيسير السياسة النقدية معاً، فيمكننا توقع أن يحد ذلك من تأثير تخفيض الفائدة الأمريكية على الدولار، في حين أن السوق تتوقع سياسة تيسيرية أسرع من قبل الفيدرالي، لكن لا نزال نعتقد أن البنوك المركزية الأخرى ستقوم بتخفيف سياساتها بشكل أكبر إذا أتاح الفيدرالي لها المساحة للقيام بذلك”.

ومن المتوقع أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بأول خفض لسعر الفائدة الأسبوع المقبل، لينضم إلى البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وغيرهما من البنوك التي بدأت بالفعل في تخفيف السياسة النقدية.

الأسهم الأمريكية

استبعد خبراء بنك “جولدمان ساكس” هبوط الأسهم الأمريكية بنسبة 20% أو أكثر، حيث رأوا أن خطر حدوث ركود ما يزال منخفضاً وسط توقعات خفض البنك الفيدرالي لأسعار الفائدة.

تعرض الدولار لضغوط مؤخراً، حيث يستعد المتداولون للخطوة الأولى لبنك الاحتياطي الفيدرالي، والتي من المفترض، من الناحية النظرية، أن تُضعف الطلب على العملة من خلال منح المستثمرين حوافز أقل لشراء الديون الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا