رئيسا مصر وألمانيا يبحثان تطورات حرب غزة

أسماء حمدي
رئيسا مصر وألمانيا

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، مع نظيره الألماني ڤالتر شتاينماير، مُختلف الموضوعات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها تطورات الحرب على قطاع غزة.

وشدد السيسي، خلال اللقاء الذي عقد بقصر الاتحادية في القاهرة، على ضرورة الوقف الفوري للحرب الدامية، التي تسببت في كارثة إنسانية، فضلا عن الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، وتنفيذ حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية، بوصفه مسار تحقيق السلام والأمن المستدامين بالمنطقة.

مباحثات مغلقة

عقد الرئيسان، جلسة مباحثات مغلقة أعقبتها جلسة موسعة بحضور الوفدين الرسميين، وأعرب السيد السيسي عن ترحيبه بزيارة شتاينماير الأولى لمصر كرئيس لألمانيا، والأولى لرئيس ألماني منذ ٢٥ عاما.

وشدد على تقدير الشعب المصري للصداقة الوثيقة مع الشعب الألماني، وما حققته ألمانيا من تقدم صناعي وتكنولوجي، تتطلع مصر لتعظيم الاستفادة منه، من خلال المشروعات المشتركة بين الجانبين، والدور المهم الذي تضطلع به الشركات الألمانية في نقل التكنولوجيا وبناء القدرات للكوادر المصرية.

تعزيز العلاقات

من جانبه، أعرب الرئيس الألماني عن اعتزاز بلاده بمصر قيادة وشعبا، مشددا على حرص بلاده على مواصلة تعزيز علاقاتها مع مصر في مختلف المجالات، بما فيها العمل التنموي والاستثماري، وفي قطاعات الطاقة والهجرة ومكافحة الإرهاب، فضلا عن الدفع بالتعاون العلمي والثقافي الممتد بين البلدين، حسب بيان للرئاسة المصرية، عبر فيسبوك.

وأعرب شتاينماير عن سعادته بافتتاح الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذا حرصه على اصطحاب وفد من رؤساء كبرى الشركات الألمانية خلال زيارته الجارية لمصر، وتفقده لعدد من مواقع العمل والإنتاج التي تنخرط فيها شركات ألمانية، تعمل جنبا إلى جنب مع شركات وعمال مصريين يتسمون بالمهارة والكفاءة.

ربما يعجبك أيضا