الكرملين يهدد بالتصعيد ضد أوكرانيا في هذه الحالة

شيرين صبحي
ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين الروسي

حذر الكرملين، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، الغرب من أن أي قرار يسمح لأوكرانيا بضرب روسيا بصواريخ غربية بعيدة المدى قد يزيد “التورط المباشر للولايات المتحدة وأوروبا في الحرب” وسيؤدي إلى رد فعل من موسكو.

وجاء التحذير بعد أن ضغط مسؤولون بارزون في الحكومة الأوكرانية على وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أثناء زيارة مشتركة إلى كييف للسماح لأوكرانيا بإطلاق صواريخ أتاكمز الأمريكية بعيدة المدى وصواريخ ستورم شادو البريطانية على أهداف في عمق روسيا.

موسكو تحذر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، إن إدارته “تعمل على هذه المسألة الآن” حين سئل عن احتمال رفعه القيود المفروضة على استخدام كييف لصواريخ مثل أتاكمز.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين إن موسكو تشك في احتمال أن تكون أمريكا قد اتخذت بالفعل قرارا يسمح لكييف بإطلاق مثل هذه الصواريخ على روسيا. وأضاف أنه سيكون هناك ردا إذا حدث ذلك.

وأكد بيسكوف أن الرد “سيكون مناسبا”، وفقا لوكالة رويترز.

روسيا تتوعد أوكرانيا

تابع بيسكوف: “تدخل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية في الصراع في أوكرانيا مباشر، وكل خطوة جديدة تعزز درجة هذا التدخل”.

وقال فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما، مجلس النواب في البرلمان الروسي، وهو حليف مقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، إن موسكو ستضطر إلى استخدام “أسلحة أشد قوة وتدميرا” ضد أوكرانيا إذا بدأت كييف في إطلاق صواريخ غربية بعيدة المدى على روسيا.

وقال فولودين على تيليجرام “واشنطن ودول أوروبية أخرى أصبحت أطرافا في الحرب في أوكرانيا”.

ربما يعجبك أيضا