استثمار 7 ملايين يورو لإنشاء مصنع لمشروب سبيرو سباتس المصري

مصطفى خلف الله
بعد حملة المقاطعة.. سبيرو سباتس تعلن أسعار وأنواع المنتج

تستثمر شركة “ميمكو” للمشروبات والأغذية، المالكة للعلامة التجارية “سبيرو سباتس” المصرية، 7 ملايين يورو لإنشاء مصنع للمشروبات الغازية بمدينة العاشر من رمضان بالقاهرة، بحسب يوسف طلعت، الشريك والمدير التجاري للشركة.

وقال طلعت إن مبيعات شركته قفزت من 25 مليون جنيه سنوياً إلى 100 مليون في 2023، مقدّراً أن تصل بنهاية العام الحالي لنحو مليار جنيه، وسط المقاطعة العربية لعدد من العلامات التجارية العالمية، بحسب “الشرق بلومبرج” اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 .

مقاطعة عربية للمنتجات الأجنبية

ساهمت أحداث غزة في أكتوبر 2023، وتبعاتها من مقاطعة مواطني دول عربية لمنتجات أجنبية داعمة لإسرائيل، في دعم المنتجات محلية الصنع خاصةً الغذائية؛ ما ساهم بزيادة الإقبال على منتجات سبيرو سباتس كبديل للمنتجات الأجنبية”.

طلعت، ذكر أنه بعد الإقبال الشديد على منتجات “سبيرو سباتس”، قرر تأسيس مصنع خاص بالعلامة التجارية، وبالفعل حصلوا على أرض بالمنطقة الصناعية في العاشر من رمضان على أطراف القاهرة، على أن تبدأ الإنشاءات قبل نهاية العام، والإنتاج من أول خط نهاية 2025.

مضاعفة الإنتاج

أشار إلى أن شركته التي “تنتج حالياً لدى الغير ما يصل إلى ملايين العبوات من المشروبات الغازية، ستضاعف أرقامها أكثر من مرة عند مباشرة الإنتاج في مصنعها الخاص، لتصل لنحو 400 مليون زجاجة سنوياً، قبل أن تتضاعف مرة أخرى بعد 3 سنوات من إنشاء المصنع عبر زيادة خطوط الإنتاج”.

تعمل “سبيرو سباتس” في السوق المصرية منذ عام 1920، وكان يمتلكها حينها رجل أعمال يوناني، وبعد وفاته تولت إدارتها ابنته، إلى أن تم بيعها إلى طلعت عطوان عام 1998، ويديرها حالياً أبناؤه مينا ويوسف ومرقص.

أزمة تغطية الطلب

المدير التجاري لـ”ميمكو” قال إن “المشكلة التي تواجه الشركة الآن تتمثل في عدم قدرتها على تغطية الطلب المرتفع، سواء محلياً أو خارجياً لاسيما بالأسواق الخليجية. لذا ندرس منح الاسم التجاري بنظام الفرانشايز لمصنعين في دول الخليج لتغطية احتياجاتهم، واتخاذهم قاعدة تصدير للدول المجاورة”.

وتابع طلعت أن شركته تستهدف مضاعفة مبيعاتها 5 مرات بعد أول عام إنتاج بمصنعها الجديد لما يصل إلى 5 مليارات جنيه، مقارنةً بمبيعات متوقعة هذا العام بمقدار مليار جنيه.

ربما يعجبك أيضا