إسرائيل تنشر تفاصيل رسالة من قائد لواء خان يونس للسنوار

عبدالمقصود علي
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

نشر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، وثيقة قال إنها موجهة من القائد السابق لما يعرف بـ”لواء خان يونس” التابع لحماس، رافع سلامة، إلى زعيم الحركة يحيى السنوار.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، أن الرسالة جاء فيها: “يجب النظر في الآتي: الحفاظ على الأسلحة والمعدات المتبقية لدينا، حيث فقدنا ما بين 90 و95 بالمئة من قدراتنا الصاروخية، وحوالي 60 بالمئة من أسلحتنا الشخصية، وما لا يقل عن 65-70 بالمئة من قاذفات الصواريخ المضادة للدبابات”.

مقتطفات من الرسالة

نشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية مقتطفات من تلك الرسالة، التي وجهت أيضًا إلى القيادي الآخر بالحركة محمد السنوار، وهو شقيق زعيم حماس الحالي.

وتابعت الرسالة “الأهم من ذلك أننا فقدنا ما لا يقل عن نصف مقاتلينا ما بين قتيل وجريح.. ولم يبق لدينا إلا 25 بالمئة، فيما الـ25 بالمئة المتبقين منهم وصلوا إلى حالة لم يعد الشعب فيها يتسامح معهم مجددا، وأصبحوا محطمين نفسيا وجسديا”.

الأخوين السنوار

قال جالانت إن الرسالة تكشف عن “صعوبة حقيقية” تواجهها حماس وكبار قادتها، مضيفًا أن “سلامة استغاث بالأخوين السنوار”. وأعلنت إسرائيل منتصف يوليو الماضي، مقتل سلامة في غارة على جنوبي قطاع غزة.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قد صرح، الأحد، بأن الشقيقين السنوار “ليسا محصنين”، معتبرا أنهما “سيرتكبان خطأ ما” يساعد في الوصول إليهما.

وأضاف أنهما مثل قائد كتائب القسام، محمد الضيف ونائبه مروان عيسى (وقد أعلنت إسرائيل مقتلهما)، سوف “يرتكبان خطأ ما.. وعندها سنصل إليهما”، وفقا لـ”هيئة البث الإسرائيلية”.

ممر آمن للسنوار

لكن منسق ملف المفقودين والمختطفين الإسرائيليين، غال هيرش، صرح في مقابلة مع وكالة بلومبيرج الأمريكية، الثلاثاء، بأنه “مستعد لتوفير ممر آمن للسنوار وعائلته ومن يريد الانضمام إليه”.

وأضاف: “نريد استعادة الرهائن. نريد نزع السلاح، ونزع التطرف وبالطبع نريد نظاما جديدا لإدارة غزة”.

وكشف هيرش أنه عرض مقترحه على المعنيين قبل يومين، ولم يوضح طبيعة الرد حتى الآن، مؤكدا في الوقت ذاته، أن بلاده ستكون على استعداد أيضا للإفراج عن سجناء فلسطينيين تعتقلهم كجزء من أي صفقة.

ربما يعجبك أيضا