أصحاب المساكن في أمريكا يجنون 32 تريليون دولار حقوق ملكية

مصطفى خلف الله

جني مالكي المساكن في الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر من 32 تريليون دولار من حقوق ملكية المنازل، اعتباراً من الربع الأول من العام الجاري 2024، بحسب بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس؛ وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وبحسب صحيفة “الخليج” اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، فإن المقترض العادي يمتلك ما يقرب من 214 ألف دولار من حق الملكية الذي يمكن استغلاله، وهناك 60% من أصحاب المنازل لديهم ما لا يقل عن 100 ألف دولار، حسبما وجدت مراقبة الرهن العقاري في بورصة إنتركونتيننتال.

حقوق الملكية

حقوق الملكية القابلة للاستغلال هي المبلغ الذي يسمح معظم المقرضين بسحبه مع ترك 20% في المنزل كتحوط.

وقال آندي والدن، نائب رئيس الأبحاث والتحليل في بورصة إنتركونتيننتال، إن ارتفاع أسعار المنازل استمر في بناء ثروات أصحابها الحاليين، ما دفع حقوق الملكية القابلة للاستغلال إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق.

رغم أن أصحاب المنازل يمتلكون قدراً قياسياً من ثروة المساكن، فإن كلفة الاقتراض مقابل المنزل تقترب أيضاً من أعلى مستوياتها في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى سلسلة من زيادات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

الفائدة المرتفعة

أسعار الفائدة المرتفعة تجعل الوصول إلى ملكية المساكن أكثر صعوبة، اعتقاد منذ أمد طويل بأنها مصدر رخيص للأموال، ولكن هذا النموذج قد تغير.

وفي أعقاب الوباء، قام العديد من أصحاب المنازل الحاليين بإعادة تمويل قروضهم العقارية نقداً عندما وصلت أسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها وحصلوا على الفرق دفعة واحدة.

وفي الوقت الحالي، ومع وصول معدلات الرهن العقاري إلى نحو 6.3%، فإن عدداً أقل من أصحاب المنازل يغتنمون فرصة إعادة التمويل نقداً.

ربما يعجبك أيضا