«الطاقة الدولية» تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

عبدالرحمن طه
وكالة-الطاقة-الدولية

خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، حيث أشارت إلى أن ضعف الطلب الصيني سيظل العامل الأكثر مساهمة في إخماد الطلب العالمي.

وتوقعت الوكالة في تقريرها الصادر اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 900 ألف برميل يوميًا، ليسجل قرابة 103 ملايين برميل يوميًا خلال العام الجاري، وهو ما يقل بنحو 70 ألف برميل يوميًا عن التقدير السابق.

الطلب العالمي على النفط 2025

أبقت وكالة الطاقة الدولية على توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2025 بنحو 950 ألف برميل، وأشارت إلى أن سوق النفط قد تشهد فائضاً في المعروض العام القادم حتى إذا أبقى تحالف “أوبك+” على قيود الإنتاج الحالية.

ونما الطلب العالمي على النفط بمقدار 800 ألف برميل يومياً على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري ليسجل أدنى وتيرة للزيادة منذ 2020، ويعادل ذلك قرابة ثُلث النمو المحقق خلال الفترة المناظرة من عام 2023.

كما تراجع استهلاك الصين من النفط بمقدار 280 ألف برميل يومياً على أساس سنوي للشهر الرابع على التوالي في يوليو.

الإنتاج العالمي من النفط

أوضح تقرير الوكالة أن الإنتاج العالمي من النفط نما بمقدار 80 ألف برميل يومياً إلى 103.5 مليون برميل يومياً في أغسطس، مع تعويض الزيادة في إنتاج غيانا والبرازيل ودول أخرى للانخفاض في الإمدادات الليبية بسبب المشكلات السياسية، والنرويجية والكازاخستانية بسبب أعمال الصيانة.

وتتوقع الوكالة نمو الإنتاج العالمي من النفط بنحو 660 ألف برميل يوميا هذا العام، و2.1 مليون برميل يوميًا العام المقبل، مدعومًا بنمو الإنتاج من الدول خارج تحالف أوبك+ بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا هذا العام والعام المقبل.

ربما يعجبك أيضا