الإمارات والصين تبحثان تعزيز الشراكة الشاملة

عبدالرحمن طه
الشيخ-محمد-بن-زايد-آل-نهيان-رئيس-الإمارات،-ولي-تشيانج-رئيس-مجلس-الدولة-في-جمهورية-الصين-الشعبية

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، ولي تشيانج رئيس مجلس الدولة في جمهورية الصين الشعبية، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، مختلف أوجه التعاون والعمل المشترك من أجل تعزيزها وتوسيع آفاقها في إطار الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين.

واستعرض الجانبان مستوى تطور التعاون خاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعة والطاقة المتجددة والاستدامة إضافة إلى التعليمية والثقافية وغيرها من الجوانب التي تمثل أولويات التنمية لدى البلدين، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

العلاقات بين الإمارات والصين

تطرق الجانبان إلى الذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات والصين التي يحتفان بها خلال العام الجاري والتي أثمرت خلال عقود شراكة إستراتيجية شاملة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لشعبي البلدين.

وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وأهمية العمل على ترسيخ السلام والاستقرار في العالم وتسوية الصراعات من خلال الحلول السلمية والقنوات الدبلوماسية، مؤكدين في هذا السياق أهمية العمل الجماعي الدولي في مواجهة التحديات العالمية المشتركة.

أوضاع منطقة الشرق الأوسط

كما شدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق ضمن أُطر العمل الدولي المشتركة التي تجمع البلدين بما يعزز مصالحهما المتبادلة ويدفع تجاه السلام والتنمية والازدهار في العالم.

واستعرض الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس مجلس الدولة الصيني تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وأهمية الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وضمان الحماية للمدنيين فيه وتوفير المساعدات الإنسانية الكافية والآمنة والمستدامة لهم إضافة إلى منع توسع الصراع في المنطقة بما يهدد الأمن والاستقرار الإقليميين وإيجاد أفق للسلام الدائم والشامل القائم على “حل الدولتين”.

ربما يعجبك أيضا