«إيميا باور» الإماراتية تتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة بمصر

عبدالرحمن طه
رئيس-الوزراء-المصري-مع-وفد-من-شركة-إيميا-باور

وقعت شركة إيميا باور، إحدى شركات “النويس للاستثمار” الإماراتية، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، اتفاقيات شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (PPAs)، لمشروعين جديدين للطاقة المتجددة، باستثمارات تتخطى 800 مليون دولار.

المشروعان الجديدان هما نظم بطاريات تخزين الطاقة (BESS) بقدرة 300 ميجاوات/ساعة، والذي يعد توسعة لمحطة “أبيدوس 1” للطاقة الشمسية في كوم امبو بأسوان بقدرة 500 ميجاوات، والمشروع الثاني هو محطة طاقة شمسية جديدة بقدرة 1000 ميجاوات مع نظم بطاريات تخزين الطاقة بقدرة 600 ميجاوات في الساعة، والذي سيتم إنشاؤه في منطقة بنبان بمحافظة أسوان باسم “أبيدوس 2”، بحسب بيان مجلس الوزراء المصري.

أبيدوس 2

من المتوقع أن يصبح مشروع “أبيدوس 2” عند تشغيله هو الأكبر من نوعه في مصر وإفريقيا، في إطار التزام الشركة بتقديم حلول الطاقة المتجددة على نطاق واسع، إلى جانب التزامها المستمر بدعم التحول إلى الطاقة النظيفة في مصر.

كما تعزز المشروعات الجديدة من مكانة مصر كسوق استراتيجي للاستثمارات في قطاع الطاقة بشكل عام، وفي الطاقة المتجددة على وجه التحديد، ويوفر المشروعان الجديدان نحو 2500 فرصة عمل للمجتمع المحلي خلال ذروة البناء، وتوفر محطتي “أبيدوس 1-2” طاقة نظيفة ومتجددة لأكثر من 769 ألفا و800 منزل، مع تعويض انبعاثات الكربون بما يزيد عن 2,347 مليون طن سنويًا.

يشار إلى أن استثمارات إيميا باور في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، مع إضافة المشروعين الجديدين، ستتجاوز 2 مليار دولار، من خلال 3 مشروعات رئيسية هي: محطة “أبيدوس1” للطاقة الشمسية (قدرة 500 ميجاوات- نظام BESSقدرة 300 ميجاوات في الساعة)، ومشروع مزرعة “آمونت” لطاقة الرياح (قدرة 500 ميجاوات)، ومحطة “أبيدوس 2” (قدرة 1000 ميجاوات- مع نظام BESS بقدرة 600 ميجاوات في الساعة.

ربما يعجبك أيضا