عاجل| روسيا تلغي اعتماد 6 دبلوماسيين بريطانيين

عبدالمقصود علي
أمام السفارة البريطانية في موسكو،

أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي، اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024، أن موسكو ألغت اعتماد 6 دبلوماسيين بريطانيين واتهمتهم بالتجسس.

وبحسب ما ذكرت وكالة “إنترفاكس” للأنباء، لم يكشف جهاز الأمن الاتحادي الروسي هوية أي من الدبلوماسيين الستة، لكنه قال إن أنشطتهم شكلت تهديدًا لأمن البلاد.

وجاء في بيان للأمن الاتحادي: “تلقينا وثائق تفيد بأن دائرة أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى لدى وزارة الخارجية البريطانية المسؤولة عن تنسيق العمل التخريبي ضد روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة، تحولت إلى فرع مخابراتي في أعقاب بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، هدفه إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا”.

وأضاف البيان أنه بناء على إخطار من الأمن الفيدرالي الروسي، ألغت الخارجية الروسية اعتماد 6 دبلوماسيين بريطانيين لدى موسكو، ثبت ضلوعهم في نشاط تجسسي وتخريبي في روسيا.

هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمن الفيدرالي الروسي عن أنشطة تجسسية وتخريبية بريطانية في روسيا، ففي فبراير الماضي أفاد جهاز الأمن الفيدرالي بأنه تم كشف أنشطة “المجلس البريطاني” في مقاطعة خيرسون.

وقال إن الأهداف المعلنة رسميا للمجلس الثقافي البريطاني هي تطوير التعاون في مجال التعليم والثقافة والفن بين بريطانيا والدول الأخرى، ولكن في الواقع هذا ليس سوى غطاء لعمل أجهزة الاستخبارات البريطانية.

ربما يعجبك أيضا