«الصحة العالمية» تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود

عبدالمقصود علي

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددًا تجربة جائحة فيروس كورونا.

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح “MVA-BN” المخصص ضد جدري القرود للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.


وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليًا في إفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القرود “حالة طوارئ صحية” على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

جدري القرود

جدري القرود

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في أغسطس الماضي، أن تفشي جدري القرود يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القرود يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القرود في العديد من البلدان الإفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

ربما يعجبك أيضا