للمرة الأولى منذ عقدين.. البحرية الألمانية تعبر مضيق تايوان

عمر رأفت
البحرية الألمانية تعبر مضيق تايوان لأول مرة منذ عقدين

عبرت سفينتان تابعتان للبحرية الألمانية مضيق تايوان اليوم الجمعة، 13 سبتمبر 2024، لأول مرة منذ عقدين مما يدل على تصميم برلين على الوقوف مع حلفائها الغربيين في وقت تتصاعد فيه التوترات بين تايوان والصين.

وتقول الصين، التي تعتبر تايوان جزءا منها، إنها وحدها صاحبة السيادة والولاية القضائية على المضيق. لكن الولايات المتحدة وتايوان تقولان إن المضيق، وهو طريق تجاري رئيسي تمر عبره نحو نصف سفن التجارة العالمية، ممر مائي دولي.

تأكيد مرور الفرقاطة

قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في برلين إن بوسعه تأكيد مرور الفرقاطة “بادن فورتمبرج” وسفينة الإمدادات فرانكفورت أم مين، وأضاف “المياه الدولية مياه دولية. إنها أقصر الطرق وأكثرها أمانا في ظل الظروف الجوية. لذا فإننا نمر عبرها”.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن سفينتين تابعتين للبحرية الألمانية أبحرتا منذ صباح الجمعة عبر مضيق تايوان باتجاه الجنوب، مضيفة في بيان مقتضب أن القوات التايوانية تراقب الوضع الذي يبدو “طبيعيا”.

وفي حديثه في بكين قبل تأكيد العبور، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن الوزارة تدين أي مسوغ لانتهاك سيادة الصين، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الجمعة إن ألمانيا ليست ملزمة بإخطار الدول الأخرى بأي خطوة من هذا القبيل.

غضب بكين

تمر السفن الحربية الأمريكية عبر المضيق مرة كل شهرين تقريبا، مما يثير غضب بكين، كما عبر المضيق من حين إلى آخر بعض حلفاء الولايات المتحدة أيضا مثل كندا وبريطانيا.

وكثفت الصين التي لم تستبعد قط استخدام القوة في السيطرة على تايوان أنشطتها العسكرية حول الجزيرة في السنوات الخمس الماضية وتضمن ذلك قيامها بمناورات حربية.

ربما يعجبك أيضا