العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار

شيماء عزيز

تراجع العجز التجاري التونسي إلى 11.9 مليار دينار تونسي (3.9 مليار دولار) خلال الأشهر الثمانية الأولى للعام الجاري، وفق بيانات المعهد الوطني للإحصاء في تونس.

وأرجعت البيانات هذا التراجع إلى نمو الصادرات التونسية بنسبة 2.1 بالمئة خلال نفس الفترة مدفوعة بالخصوص بصادرات زيت الزيتون والمنتجات الزراعية والغذائية، لتبلغ إجمالًا 41.5 مليار دينار تونسي (حوالي 13.5 مليار دولار)، وفق وكالة رويترز، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024.

وشهدت الواردات التونسية أيضًا نموًا بنسبة 1.1 بالمئة بسبب ارتفاع واردات قطاع الطاقة والمواد الاستهلاكية، لتبلغ 53.4 مليار دينار تونسي (17.5 مليار دولار).

ونتج عن ذلك عجزًا في المبادلات التجارية في تونس بقيمة 3.9 مليار دولار، مقابل حوالي 4 مليارات دولار في نفس الفترة من 2023.

وتراجع معدل التضخم السنوي في تونس، خلال أغسطس الماضي، للشهر الثاني على التوالي، مسجلا 6.7 بالمئة، بحسب الأرقام التي نشرها المعهد الوطني للإحصاء.

وكان معدل التضخم في يوليو تراجع إلى حدود 7 بالمئة على أساس سنوي، بعد أن سجل في يوينو 7.3 بالمئة.

وأرجع معهد الإحصاء الانخفاض في معدل التضخم السنوي، رغم الزيادة الشهرية في الأسعار، بشكل رئيس إلى تباطؤ وتيرة ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية (8.5 بالمئة في أغسطس مقارنة ب 9.4 بالمئة في يوليو الماضي).

ربما يعجبك أيضا