قفزة نوعية.. سوق المال السعودية تدخل نادي الكبار عالميًا

عبدالرحمن طه
هيئة-السوق-المالية-السعودية

قال رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية محمد بن عبدالله القويز، إن استراتيجية الهيئة السابقة حققت الكثير من الأهداف الطموحة للسوق المالية، والتي أصبحت اليوم من أكبر عشر أسواق في العالم، لذلك فإن الاستراتيجية الجديدة جاءت لتستكمل تلك الإنجازات.

وذكر عبر تطبيق “إكس” اليوم السبت 14 سبتمبر 2024: “من أهم الجوانب التي ركزنا عليها في استراتيجيتنا الحديثة، هي بناء سوق دين حيوية، وتنمية صناعة إدارة الأصول لتنافس عالمياً، ولتجذب المزيد من الاستثمارات للاقتصاد الوطني، ودعم قطاعي سوق الأسهم والتقنية المالية لتكون رائدة على مستوى المنطقة”.

استراتيجية السوق المالية

أضاف القويز: “مع الزيادة المطردة التي شهدناها خلال الفترة الماضية في وتيرة العقوبات للمخالفين والتعويضات للمتضررين، فقد آن الأوان لتخصيص محور مستقل في استراتيجيتنا الحديثة لحماية المستثمر، وذلك لأن الثقة هي من أهم مكونات السوق الناجح، كما أن حفظ الحقوق والأموال هي من أهم الضمانات التي يحتاجها المستثمرين والمشاركين في السوق المالية”.

وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت في 12 سبتمبر 2024 عن اعتماد الخطة الاستراتيجية (2024-2026) والتي ترتكز على ثلاث ركائز رئيسة وتنطوي على 9 أهداف استراتيجية، حيث تعنى الركيزة الأولى بتفعيل دور السوق المالية في التمويل والاستثمار من خلال تعزيز دور سوق الأسهم وحقوق الملكية في التمويل.

القطاع المالي

وتستهدف الركيزة الثانية تمكين منظومة السوق المالية عبر دعم وتمكين مؤسسات السوق المالية، ودعم التقنية المالية في القطاع المالي، وتعنى الركيزة الثالثة بحماية حقوق المستثمرين عبر تعزيز مستوى الشفافية والإشراف، وتيسير سبل التعويضات، وتعزيز آليات التعامل مع القضايا النوعية وكفاءة الردع.

وتضم الاستراتيجية أكثر من 40 مبادرة، من بينها: تحسين الأطر التنظيمية للطرح والإدراج في السوق المالية، تطوير المتطلبات التنظيمية للصناديق الاستثمارية، استقطاب المستثمرين الدوليين للاستثمار في السوق المالية السعودية، تمكين تطبيق المالية المفتوحة في نطاق السوق المالية.

ربما يعجبك أيضا