مجموعة السبع تندد بتصدير إيران صواريخ باليستية لروسيا

أسماء حمدي
مجموعة السبع

ندد وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024، “بأشد العبارات” بتصدير إيران وشراء روسيا صواريخ باليستية.

وقال وزراء الخارجية، في بيان: “يتعين على إيران أن توقف على الفور كل الدعم للحرب غير القانونية وغير المبررة التي تشنها روسيا على أوكرانيا”.

نقل صواريخ باليستية

شدد وزراء الخارجية، على ضرورة أن توقف إيران نقل صواريخ باليستية وطائرات مسيرة والتكنولوجيا ذات الصلة التي تشكل تهديدا مباشرا للشعب الأوكراني وكذلك الأمن الأوروبي والدولي على نطاق أوسع، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وتضم مجموعة الدول السبع كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة.

منفتحون على الدبلوماسية

في وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم السبت، إن طهران منفتحة على الدبلوماسية لحل النزاعات لكنها ترفض “التهديدات والضغوط”.

جاء ذلك، بعدما فرضت الولايات المتحدة و3 قوى أوروبية عقوبات على قطاع الطيران الإيراني.

عقوبات جديدة

تأتي تصريحات عراقجي بعد يوم من تصريح مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بأن التكتل يدرس فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاع الطيران الإيراني، ردا على تقارير أفادت بأن طهران زودت روسيا بصواريخ باليستية في حربها ضد أوكرانيا.

وأضاف عراقجي: “تواصل إيران مسيرتها بكل قوة، ورغم أننا كنا دائما منفتحين على الحوار لحل النزاعات، فإن الحوار يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل وليس على التهديدات والضغوط”.

ربما يعجبك أيضا