منتجات صينية رخيصة تُغلق أكبر مصنع للصلب في تشيلي

أحمد السيد
صناعة - الصلب

أعلنت شركة واتشيباتو”، أكبر مصنع للصلب في تشيلي، عن إغلاق أبوابها يوم الاثنين المقبل، بعد 74 عامًا من بدء تشغيلها، ما يهدد آلاف الوظائف ويضع المدينة الصغيرة تالكاوانو في أزمة عميقة.

كان مصنع واتشيباتو يشكل محور حياة مدينة تالكاوانو التي يبلغ عدد سكانها 160 ألف نسمة، وكان له دور كبير في الاقتصاد المحلي منذ تأسيسه في عام 1950، ومع إغلاق المصنع الذي كان ينتج 800 ألف طن من الصلب سنوياً، ستفقد المدينة أكثر من 2700 وظيفة مباشرة، بمن في ذلك موظفو العقود من الباطن، بالإضافة إلى نحو 20 ألف وظيفة غير مباشرة، وفق “سي إن إن”، مساء السبت 14 سبتمبر 2024.

إغلاق مصنع واتشيباتو

قال فرناندو أوريلانا، الذي أمضى 37 عامًا في المصنع، “عملت في واتشيباتو، وكان والدي وزوجتي أيضًا يعملان هناك، كان لدينا مستوى معيشي جيد، وكان المصنع جزءًا من حياتنا اليومية”.

رغم محاولات المصنع مواجهة التحديات، بما في ذلك المطالبة بفرض رسوم إضافية على الواردات الصينية، لم تكن هذه الخطوات كافية، فقد تبين أن الصلب الصيني يُباع بأسعار أقل بنسبة 40% مقارنة بالصلب المحلي، ما أثر بشكل كبير على قدرة المصنع على الاستمرار، ونتيجة لذلك، تراكمت خسائر المصنع منذ عام 2019 لتصل إلى 700 مليون يورو.

تدفق الصلب الصيني

قال خوليو برتران، مدير المصنع، إنه قرار يؤلمنا بشدة، لكننا على قناعة بأننا فعلنا كل ما بوسعنا.

شهدت أسواق أمريكا اللاتينية تدفقاً ضخماً من الصلب الصيني، حيث زادت حصته بنسبة 44% في العام 2023، ما شكل تهديدًا كبيرًا للمنتجين المحليين. وفقًا لجمعية الصلب في أميركا اللاتينية “ألاسيرو”، ازدادت حصة الصين في السوق العالمية من 15% إلى 54% خلال عقدين فقط.

في مدينة تالكاوانو، لم يكن المصنع مجرد مصدر للوظائف، بل كان أيضًا محورًا للمجتمع، حيث أسهم في بناء مساكن للعمال وتأسيس فريق كرة قدم محلي، والذي أصبح الآن متصدرًا للبطولة التشيلية.

عشية الإغلاق، وقّع الموظفون على خطة تسريح تشمل تعويضات إضافية، لكن هذه الخطوة لم تتمكن من تخفيف القلق والإحباط الذي يشعر به الكثيرون، خاصة المقاولين من الباطن الذين لم تشملهم التعويضات.

ربما يعجبك أيضا