الحكومة الأردنية تقدم استقالتها تمهيدًا لتشكيل جديدة

أسماء حمدي
علم الأردن

قدمت حكومة رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، استقالتها بعد إنجاز استحقاق انتخابات مجلس النواب العشرين، بحسب وسائل إعلام أردنية.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن، قد أعلنت، يوم الأربعاء، اعتماد النتائج الأولية للانتخابات كنتائج نهائية، وذلك في انتظار نشرها في الجريدة الرسمية.

نسبة المشاركة

أوضحت الهيئة، أن القرار تم اتخاذه بناءً على أحكام الفقرة (أ) من المادة (54) من قانون الانتخابات، كما أظهرت البيانات أن نسبة المشاركة بين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا بلغت 43.5% من إجمالي عدد المقترعين.

فيما بلغت نسبة مشاركة النساء 47.8% من إجمالي المقترعين، بزيادة تقارب 2% مقارنة بانتخابات عام 2020 التي سجلت نسبة مشاركة نسائية بلغت 45%.

فوز 27 مرشحة

بالنسبة للفائزين دون سن 35 عامًا، فقد بلغ عددهم 6 مرشحين، منهم 3 على القائمة العامة و3 على القوائم المحلية. أما على مستوى النساء، فقد فازت 27 مرشحة، 9 منهن على القائمة العامة و18 على القوائم المحلية.

وفيما يتعلق بالفائزين من الحزبيين، أظهر مجلس النواب العشرين تمثيلًا لـ 104 حزبيين، بينهم 41 على القائمة العامة و63 على القوائم المحلية، ممن أفصحوا عن انتمائهم الحزبي.

ربما يعجبك أيضا