الرئيس الإيراني يشارك بقمة بريكس في روسيا أكتوبر المقبل

أسماء حمدي
الرئيس الايراني مسعود بزشكيان

قال السفير الإيراني لدى روسيا كاظم جلالي، اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، إن الرئيس مسعود بزشكيان، سيشارك في قمة مجموعة البريكس المقبلة في موسكو، وسط توتر مع الغرب بشأن التعاون العسكري بين البلدين.

وأوضح  جلالي، أن بزشكيان سيشارك في قمة مجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة الكبرى المقرر عقدها في قازان بروسيا من 22 إلى 24 أكتوبر، مشيرًا إلى أن بزشكيان سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين هناك. ومن المقرر أن توقع إيران وروسيا اتفاقية ثنائية للتعاون الشامل.

عقوبات جديدة

كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد قال، يوم الثلاثاء، إن روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع، مشيرًا إلى أن التعاون بين موسكو وطهران يهدد الأمن الأوروبي ككل.

وفرضت الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، يوم الثلاثاء، عقوبات جديدة على إيران، بما في ذلك إجراءات ضد الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير)، بحسب وكالة أنباء رويترز.

بدروه، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، يوم الأربعاء، إن طهران لم تسلم أي صواريخ باليستية إلى روسيا، وأضاف أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية الـ3 على إيران ليست حلا.

ربما يعجبك أيضا