بيانات الصين تهبط بأسهم آسيا وتقلص تأثير خفض الفائدة

أحمد السيد
الأسهم الصينية

تأرجحت مؤشرات الأسهم الآسيوية اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 بين الخسائر والمكاسب يوم الاثنين، مع تراجع تأثير خفض أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بسبب علامات الركود المستمر في الاقتصاد الصيني.

تحملت أسهم هونج كونج وطأة الانخفاضات، سجلت أكبر هبوط لها في أسبوع، بعد سلسلة من البيانات الصينية السيئة يوم السبت والتي تركت المتداولين يتساءلون عما إذا كانت السلطات ستبادر إلى تحفيز قوي لدعم الاقتصاد. وكانت أسواق اليابان وكوريا الجنوبية والصين مغلقة في عطلة، كما كانت سوق سندات الخزانة الآسيوية متوقفة وفق بلومبرج.

الأسهم الآسيوية

تحتل دورة التيسير النقدي التي طال انتظارها في الولايات المتحدة مركز الصدارة هذا الأسبوع، كجزء من جولة مدتها 36 ساعة تشمل قرارات السياسة النقدية في البرازيل وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة واليابان.

وبينما يفكر المتداولون فيما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيتجه إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع أو نصف نقطة، فمن المتوقع أن يبقي بنك اليابان أسعار الفائدة ثابتة بعد أن هز الأسواق المالية العالمية بزيادتها في اجتماعه الأخير.

حقق الين أكبر مكاسب بين العملات الرئيسية، في حين تراجع الدولار بعد أن قال مكتب التحقيقات الفيدرالي إن هناك محاولة اغتيال واضحة ضد الرئيس السابق دونالد ترمب.

خفض أسعار الفائدة

قالت كاترينا إيل، مديرة الأبحاث الاقتصادية في “موديز أناليتيكس: “هناك قدر هائل من القلق يحيط بدورة تخفيض الفائدة الأمريكية وخاصة وتيرة هذا الخفض”. بعد هزة السوق العالمية التي أحدثها بنك اليابان الشهر الماضي، “ستكون رسائل المركزي الياباني حاسمة هذا الأسبوع في السوق بالضبط، وبأكبر قدر ممكن من الوضوح، بالخطوات التالية والتوقيتات المحددة لها”.

نظرًا للإغلاقات، من المرجح أن يكون المستثمرون حذرين قبل بيانات التجارة الإقليمية وقرار السياسة لبنك إندونيسيا قبل ساعات فقط من قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي. كانت الصناديق العالمية تتجه نحو شراء أصول جنوب شرق آسيا حيث أن احتمال خفض أسعار الفائدة والتقييمات الجذابة يحمل وعداً بعوائد ضخمة.

الإنتاج الصناعي والاستهلاك

يتناقض هذا التفاؤل مع الصين، حيث تباطأ الإنتاج الصناعي والاستهلاك والاستثمار أكثر من المتوقع في أغسطس، في حين بلغ معدل البطالة بشكل غير متوقع أعلى مستوى له في ستة أشهر.

أشار البنك المركزي الصيني في وقت متأخر من يوم الجمعة إلى أنه سيكثف من حربه ضد الانكماش وسيعد المزيد من السياسات لإحياء الاقتصاد، بعد أن أظهرت بيانات الائتمان أن الثقة الخاصة ظلت ضعيفة.

ربما يعجبك أيضا