جهود إنسانية مستمرة.. الإمارات تقود التعاون الدولي لدعم غزة

إسراء عبدالمطلب

في ظل تصاعد الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة جهودها لدعم الشعب الفلسطيني وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للمحتاجين.

وعبر مبادرات متعددة ومستمرة، تسعى الإمارات إلى تقديم الدعم اللازم لأهل غزة، سواء من خلال توفير العلاج للمصابين أو تعزيز الجهود الإنسانية على الأرض ما يعكس هذا النهج التزام الإمارات التاريخي والراسخ تجاه القضية الفلسطينية.

دولة الإمارات تواصل جهودها الإنسانية في قطاع غزة

دولة الإمارات تواصل جهودها الإنسانية في قطاع غزة

مبادرات إنسانية طارئة

حسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، عززت الإمارات التزامها بالتعاون مع مختلف الأطراف في المنطقة والعالم لتقديم الدعم الإنساني لقطاع غزة، وهذه الرسالة أبرزها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، خلال مباحثاته مع نيكوس خريستودوليدس، رئيس جمهورية قبرص، في أبوظبي، مشددًا على ضرورة تقديم المساعدة الإنسانية للشعب الفلسطيني.

ونفّذت الإمارات مؤخرًا مبادرة إنسانية طارئة بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية لإجلاء 97 مصابًا ومريضًا في حالة حرجة من قطاع غزة، من بينهم مرضى سرطان بحاجة إلى علاج مكثف ورافق هؤلاء المرضى 155 من أفراد عائلاتهم بينهم 142 طفلًا، ونُقلت هذه المجموعة إلى أبوظبي عبر معبر كرم أبو سالم ومن خلال مطار رامون في إسرائيل، لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وتعتبر هذه العملية الثانية من نوعها التي تنفذها الإمارات من مطار رامون، للتغلب على التحديات والعوائق في نقل المصابين من قطاع غزة، خاصة في ظل إغلاق معبر رفح، وفي 30 يوليو الماضي وقامت الإمارات بإجلاء 85 مريضًا ومصابًا في حالة حرجة، برفقة 63 من أفراد عائلاتهم إلى أبوظبي للعلاج.

التزام الإمارات بدعم الشعب الفلسطيني

علّقت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، على هذه الجهود قائلة: “هذه المهمة الجديدة لإجلاء الجرحى والمرضى الفلسطينيين، تؤكد التزام الإمارات الراسخ بدعم الشعب الفلسطيني خلال الأوضاع الكارثية التي يتعرض لها القطاع”، مضيفة أنها ستستمر في العمل مع الشركاء الدوليين لتعزيز المساعي المبذولة لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة.

ومن جهته، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عن تقديره للإمارات لدعمها إجلاء المرضى والمصابين من قطاع غزة، مشددًا على أهمية تعزيز هذه المبادرات لتقديم المزيد من المساعدات الطبية للمحتاجين.

جهود دبلوماسية

إلى جانب جهودها الإنسانية الأخرى، أطلقت الإمارات حملة تطعيم طارئة في قطاع غزة لحماية أكثر من 640 ألف طفل من خطر شلل الأطفال. جاءت هذه الحملة بتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي قدم 5 ملايين دولار لدعم جهود مكافحة هذا المرض في غزة. وقد انتهت الحملة مؤخرًا من تطعيم أكثر من 460 ألف طفل في القطاع، ضمن إطار مبادرة “الفارس الشهم 3”.

بالتوازي مع جهودها الإنسانية، واصلت القيادة الإماراتية مباحثاتها لتعزيز دعم قطاع غزة، وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع رئيس جمهورية قبرص، سبل تعزيز التعاون في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر مبادرة الممر البحري “أمالثيا”، وشدد الجانبان على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع لتسهيل تقديم الدعم الإنساني للسكان.

ممر إغاثي بحري

في سابقة تاريخية، نجحت الإمارات في مارس الماضي في حشد الجهود الدولية لتدشين ممر إغاثي بحري ينقل المساعدات من قبرص إلى غزة، وخصصت الإمارات آنذاك 15 مليون دولار أمريكي لدعم تدفقات المساعدات عبر صندوق “أمالثيا”، وتم تدشين هذا الممر بالتعاون مع مؤسسة المطبخ المركزي العالمي “وورلد سنترال كيتشين” ومنظمة أوبن آرمز.

وتعكس مبادرات الإمارات الإنسانية المتتالية حرصها على التخفيف من معاناة أهل غزة، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها القطاع، وقدمت الإمارات أكثر من 40,000 طن من المساعدات الغذائية والإغاثية والطبية، كما افتتحت مستشفى ميدانيًا داخل قطاع غزة بطاقة أكثر من 200 سرير، ومحطات لتحلية المياه، ومخابز لتأمين الاحتياجات اليومية من الخبز.

وبالإضافة إلى ذلك، استضافت الإمارات ألف فلسطيني من المصابين بأمراض السرطان لتلقي العلاج في مستشفياتها، وأطلقت حملة تطعيم طارئة لحماية الأطفال من شلل الأطفال.

 الأرقام تتحدث

  • قدمت الإمارات لقطاع غزة أكثر من 40,000 طن من المساعدات.
  • أقامت مستشفى ميدانيًا بطاقة 200 سرير داخل القطاع.
  • أنشأت 6 محطات لتحلية المياه يستفيد منها 600 ألف شخص يوميًا.
  • أنشأت 5 مخابز أوتوماتيكية لتوفير الخبز لأكثر من 72 ألف شخص يوميًا.
  • استضافت 1,665 مريضًا ومرافقًا لتلقي العلاج في مستشفيات الإمارات.
  • أطلقت حملة تطعيم طارئة لحماية 640 ألف طفل من شلل الأطفال.

وتجسد هذه الجهود النهج الإنساني لدولة الإمارات وقيادتها، والتزامها التاريخي بدعم الشعب الفلسطيني، والتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية التي يواجهها.

ربما يعجبك أيضا