سعر بتكوين يتراجع وسط ترقب الأسواق خفض الفائدة

آلاء أحمد

تراجع سعر بتكوين قبيل خفض أسعار الفائدة المتوقع على نطاق واسع من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق من هذا الأسبوع، فيما تراقب الأسواق هذا التغير الوشيك في السياسة النقدية.

انخفض سعر بتكوين، الأصل الرقمي الأكبر في العالم، بنحو 2.6% اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024، وتم تداولها بسعر 58470 دولاراً، كما انخفضت أسعار العملات المشفرة الأصغر، بدءاً من “إيثريوم”، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، ووصولاً إلى “دوج كوين”.

ترقب إشارات الفائدة الأمريكية

يشير أول خفض لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة منذ أكثر من 4 أعوام إلى بداية تيسير الأوضاع المالية، ما يعطي عادةً دفعة للأصول مرتفعة المخاطر، مثل العملات المشفرة.

ورغم ذلك هناك حالة من الضبابية تسود بين المستثمرين حيال مقدار الخفض المرتقب إجراؤه يوم الأربعاء، ورد فعل الأسواق على التوقعات المُحدثة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي -أو ما يطلق عليه المخطط النقطي- والمؤتمر الصحفي لرئيس البنك جيروم باول.

تقلبات سعر بتكوين

لفت شون مكنلتي، مدير التداول في شركة “أربيلوس ماركتس” (Arbelos Markets) التي توفر السيولة لتداولات العملات المشفرة، إلى أن “مقدار الخفض أقل أهمية من الإشارات التي ستتضح خلال المؤتمر الصحفي وصدور المخطط النقطي المُحدث. ففي حالة ترجيح التوجيه والمؤتمر الصحفي لكفة التيسير النقدي بشكل كبير، نتوقع أن يتحسن أداء (بتكوين) بشكل ملحوظ”.

يأتي أحدث تراجع لسعر بتكوين بعد ارتفاعه 10% خلال الأيام السبعة التي انتهت أمس الأحد، ما يعد أكبر ارتفاع أسبوعي منذ يوليو الماضي، والذي عكس حينها تجدد توقعات خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. ويُتوقع أن يخفض مسؤولو البنك تكاليف الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس على الأقل في اجتماعه المقبل.

 

ربما يعجبك أيضا