مصر تكشف عن قرب تفعيل اتفاقية تشجيع الاستثمارات مع السعودية

ريمون البنا
اتفاقية حماية الاستثمارات السعودية جاهزة قريباً

عقد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولى، اجتماعًا باتحاد الغرف التجارية السعودية مع عدد من المستثمرين السعوديين.

وقال مدبولي في كلمته خلال الاجتماع اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، إنه جاري الانتهاء من اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات السعودية المصرية، حيث يتبقي الإجراءات التشريعية والتنظيمية الخاصة وستكون الاتفاقية مفعلة بين شهرين إلى 3 على الأكثر.

الشركات المصرية بالسعودية

أضاف مدبولي أن حجم الشركات المصرية التي بدأت تستثمر في السعودية بلغ 5700 شركة، مشيرًا إلى وجود 90 مشكلة قائمة تعوق استثمار الشركات السعودية في مصر تعود لعشارات السنين وبعضها وصل إلى منازاعات في القضاء، وأوضح أن كل المتبقي من هذه المشكلات هو 14 مشكلة، سيحرص على الانتهاء منهم قبل نهاية العام الجاري.

واختتم مدبولي كلمته بالإشارة إلى إن مصر سوق واعد وكبير يحتوي على 110 ملايين مواطن مصري وضيف، مع وجود عمالة ومواد خام، بالإضافة إلى تكلفة استثمارية قليلة.

تعزيز التعاون

يأتي هذا الاجتماع في اليوم الثاني من زيارة مدبولي إلى العاصمة السعودية الرياض برفقة وزير المالية المصري أحمد كجوك، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري حسن الخطيب.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري محمد الحمصاني، إن الزيارة تأتي في إطار حرص الجانبين المصري والسعودي على تعزيز التعاون المشترك، وبحث القضايا الإقليمية، وفي ضوء متانة العلاقات القوية والإستراتيجية التي تربط القاهرة بالرياض.

ربما يعجبك أيضا